الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الى تخفيف حدة قلق الامتحانات لدى عينة من طلاب وطالبات الثانوية العامة وذلك من خلال فاعلية برنامج قائم على فنيات العلاج المعرفى السلوكى زمدى استمرار فاعلية هذا البرنامج على المجموعة التجريبية بعد فترة المتابعة ودراسة الفروق بين الجنسين (ذكور-اناث) فى درجة الاستجابة للبرنامج وتكونت عينة الدراسة من عينة تجريبية (العلاج المعرفى السلوكى)وعددهم (10) طلاب وطالبات(5 ذكور, 5 اناث)تتراوح اعمارهم الزمنية ما بين(16-18)سنة, وعينة ضابطة وعددهم(10)طلاب وطالبات (5ذكور,5 اناث)تتراوح اعمارهم الزمنية بين(16-18)سنة وتوصلت نتائج الدراسة الى فعالية العلاج المعرفى السلوكى فى تخفيف حدة قلق الامتحان لدى عينة من طلاب وطالبات المرحلة الثانوية العامة.واستمرار فاعلية العلاج المعرفى السلوكى لدى العينة التجريبية بعد الانتهاء من تطبيق البرنامج العلاجى بعد فترة المتابعة وتاثير النوع (ذكور-اناث) فى درجة الاستجابة للعلاج المعرفى السلوكى للتخفيف من حدة قلق الامتحان لدى طلاب وطالبات الثانوية العامة لصالح الاناث. |