Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج معرفى سلوكى لتخفيف حدة قلق الامتحان لدى عينة من طلاب الثانوية العامة /
المؤلف
الهوارى, سعد ابراهيم ابراهيم.
هيئة الاعداد
مشرف / سعد ابراهيم الهواري
مشرف / آمال عبد السميع باظة
مشرف / قطب عبده حنور
مشرف / آمال عبد السميع باظة
مشرف / آمال عبد السميع باظة
الموضوع
علم النفس التربوى.
عدد الصفحات
159 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم الاجتماعية
تاريخ الإجازة
1/1/2010
مكان الإجازة
جامعة كفر الشيخ - كلية التربية - الصحة النفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 231

from 231

المستخلص

هدفت الدراسة الى تخفيف حدة قلق الامتحانات لدى عينة من طلاب وطالبات الثانوية العامة وذلك من خلال فاعلية برنامج قائم على فنيات العلاج المعرفى السلوكى زمدى استمرار فاعلية هذا البرنامج على المجموعة التجريبية بعد فترة المتابعة ودراسة الفروق بين الجنسين (ذكور-اناث) فى درجة الاستجابة للبرنامج وتكونت عينة الدراسة من عينة تجريبية (العلاج المعرفى السلوكى)وعددهم (10) طلاب وطالبات(5 ذكور, 5 اناث)تتراوح اعمارهم الزمنية ما بين(16-18)سنة, وعينة ضابطة وعددهم(10)طلاب وطالبات (5ذكور,5 اناث)تتراوح اعمارهم الزمنية بين(16-18)سنة وتوصلت نتائج الدراسة الى فعالية العلاج المعرفى السلوكى فى تخفيف حدة قلق الامتحان لدى عينة من طلاب وطالبات المرحلة الثانوية العامة.واستمرار فاعلية العلاج المعرفى السلوكى لدى العينة التجريبية بعد الانتهاء من تطبيق البرنامج العلاجى بعد فترة المتابعة وتاثير النوع (ذكور-اناث) فى درجة الاستجابة للعلاج المعرفى السلوكى للتخفيف من حدة قلق الامتحان لدى طلاب وطالبات الثانوية العامة لصالح الاناث.