Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج مقترح في العلوم لتنمية المهارات الحياتية و التحصيل لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية المعاقين بصريا في ضوء أهداف التربية الوقائية /
المؤلف
موسى، مصطفى محمد جاد.
هيئة الاعداد
باحث / مصطفى محمد جاد موسى
مشرف / عادل أبو العز أحمد سلامه
مناقش / عادل أبو العز أحمد سلامه
مناقش / لإيمان صادق احمد ربيع
الموضوع
الطلبة المكفوفون. الطلبة المعوقين. العلوم - تعليم و تدريس. العلوم - طرق التدريس. المعوقون - تعليم.
تاريخ النشر
2010.
عدد الصفحات
261 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علوم المواد
تاريخ الإجازة
1/1/2010
مكان الإجازة
جامعة المنوفية - كلية التربية - المناهج وطرق التدريس وتكنولوجيا التعليم
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 274

from 274

المستخلص

يعد الاهتمام بذوى الاحتياجات الخاصة من اهم المعايير التى يقاس بها تقد المجتمعات وتحضرها ، ومؤشرا هاما يمكن الحكم من خلاله على مدى تقدمها ورقيها ومع تزايد مكتسبات العصر وانجازاته تزايدت الاخطار والحوادث والازمات التى اصبحت تعانى منها المجتمعات البشريه جمعاء وتهدد صحة افرادها وخاصة فئة المعوقين.
تعد المهارات الحياتية أحد الأنماط الاجتماعية التي يستخدمها الفرد في أمور حياته اليومية و التي تساعده على مواجهة مواقف الحياة المختلفة و التغلب على المشكلات الحياتية و التعامل معها، كما أن ممارستها في مختلف المواقف تشعر المعاق بصريا بالفخر و الإعتزاز بالنفس و تساعده في التعرف على ذاته و اكتشاف علاقته بالأخرين، و تجعله قادرا على إدراك التفاعل الصحي بينه و بين الأخرين و بينه وبين بيئته و المجتمع.
من هذا المنطلق أصبحت المهارات الحياتية واحدة من أهم المتطلبات الأساسية و الملحة لتكيف التلميذ المعاق بصريا مع متغيرات العصر الذي يعيشه، حيث أنها تلعب دورا هاما في تكوين المشاعر الجيدة عن النقس بصفة مستمرة مما يكون له أثر إيجابي على التعايش مع الحياة و مواجهة مشكلاتها، و هذا كله يساعده على معايشة المجتمع و المشاركة في أحداثه و التفاعل مع كل المواقف التي تواجهه .