Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
السلوك الإتصالى للمراهقين وعلاقته بالدافع إلى الإنجاز :
المؤلف
عبد السلام، حنان هارون.
هيئة الاعداد
باحث / حنان هارون عبد السلام
مشرف / عبد الوهاب كحيل
مشرف / عبد الهادى الجوهرى
الموضوع
السلوك (علم النفس).
تاريخ النشر
1998.
عدد الصفحات
391 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الاتصالات
تاريخ الإجازة
1/1/1998
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية الآداب - اعلام
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 432

from 432

المستخلص

أهداف الدراسة:
1- أفضل الأنماطالإتصالية التى يتبعها الوالدان مع المراهق محل الدراسة والتى ترتبط بمستوى مرتفع من الدافع إلى الإنجاز لديه.
2- تحديد أنماط السلوك الإتصالى للمراهق مع والديه فى علاقتها بمستوى دافعية الإنجاز لديه واختلاف هذه العلاقة باختلاف نوع المبحوث ومحل إقامته ما إذا كان الريف أم الحضر ، ترتيبه بين أخوته ، والمستوى الإقتصادى الأجتماعى لأسرته.
المنهج:
اعتمد الباحث على المنهج الوصفى التحليلى.
نتائج الدراسة:
1- بلغت نسبة المراهقين ذوى الدافع إلى الإنجاز المرتفع 22.5% من عينة الدراسة فى حين بلغت نسبة المراهقين ذوى الدافع إلى الإنجاز المنخفض 77.5% علما بأن الدراسة أجريت على عينة حجمها 400 من طلاب المرحلة الثانوية العامة.
2- بلغت نسبة الذكور من ذوى الدافع المرتفع للإنجاز 24.2% فى حين بلغت نسبة الإناث 20% ، وقد أوضحت الدراسات السابقة إختلافا فى نتائجها بالنسبة للفروق بين الجنسين فى مستوى الدوافع للإنجاز.
3- اتضح من نتائج الدراسة أيضا إلى أن 23.4% من ذوى الترتيب الميلادى الأوسط لديهم مستوى مرتفع للدافع إلى الإنجاز ، 23% من ذوى الترتيب الميلادى الأول ، 15.9% من ذوى الترتيب الميلادى الأخير كان لديهم نفس المستوى من الدافع.