Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دراسة تقويمية لتطبيق مبدأي التفاعل الجماعي الموجه والخبرات التقدمية للبرنامج في المؤسسات الإيوائية/
المؤلف
كيلانى، علاء صلاح فوزى.
هيئة الاعداد
باحث / علاء صلاح فوزي كيلاني
مشرف / نبيل إبراهيم أحمد
مناقش / جمال فكري محمد
مناقش / محمد دسوقي حامد
الموضوع
المؤسسات الإجتماعية.
تاريخ النشر
2001.
عدد الصفحات
269 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم الاجتماعية (متفرقات)
الناشر
تاريخ الإجازة
28/3/2011
مكان الإجازة
جامعة أسيوط - كلية الخدمة الاجتماعية - خدمة الجماعة
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 279

from 279

المستخلص

ملخصات الدراسة أولاً: ملخص الدراسة باللغة العربية ثانياً: ملخص الدراسة باللغة الأجنبيةأولاً: ملخص الدراسة باللغة العربية<أولاً: مشكلة الدراسة.أهمية الدراسة.<ثالثاً: أهدف الدراسة.
رابعاً: تساؤلات الدراسة.
خامساً: مفاهيم الدراسة.
سادساً: الإجراءات المنهجية للدراسة.سابعاًً: نتائج الدراسة.أولاً: مشكلة الدراسة: تعتبر قوة أي مجتمع في رعاية جميع أفراده، ويعتبر الأطفال المقيمون في المؤسسات الإيوائية من أهم الفئات التي تحتاج إلي المزيد من الرعاية والاهتمام من قبل الجهات المسئولة في الدولة. وتعتبر طريقة العمل مع الجماعات من طرق الخدمة الاجتماعية التي تستخدم الجماعات في إتاحة الفرص والخبرات لهؤلاء الأطفال تساعد على نموهم الانفعالي والنفسي والاجتماعي،وتتميز طريقة خدمة الجماعة شأنها شأنِ الطرق الأخرى للخدمة الاجتماعية بالسير وفقاً لمبادئ نبعت من التجارب العديدة بحيث أصبحت في صورة يجعلها صالحة للتطبيق العام في جميع المواقف.
ويعتبر التقويم في طريقة العمل مع الجماعات وسيلة للتعرف على ايجابيات تطبيق أخصائي الجماعة لمبدأي الدراسة وتدعيم هذه الايجابيات، كما أنه وسيلة للتعرف على السلبيات في تطبيق أخصائي الجماعة لمبدأي الدراسة ومحاولة تقويتها أو التخفيف من هذه السلبيات.
ثانياً: أهمية الدراسة:-
1. اهتمام الدولة بتشريعاتها ومؤسساتها المختلفة بالطفل والعمل على إيجاد الحلول المناسبة للمشكلات التي تواجهه في حياته بشكل يساعده على أن يكون إنساناُ صالحاً لنفسه ولمجتمعه.
2. أهمية الفئة التي تتناولها الدراسة حيث إنها تتناول فئة المحرومين من الرعاية الأسرية المقيمين بالمؤسسات الإيوائية .
3. الأهمية التي تحظى بها مبدأي التفاعل الجماعي الموجه والخبرات التقدمية للبرنامج في عمل أخصائيي الجماعات بالمؤسسات الإيوائية على أساس أن التفاعل هو أساس العمل داخل هذه المؤسسات والأخصائي الاجتماعي هو الموجه الأساسي لهذا التفاعل، كما أن البرنامج هو أساس اكتساب الخبرات والمهارات والسلوكيات الجديدة التي تتماشي مع قدرات وخبرات ومهارات الأطفال.
4. أهمية التقويم في التعرف على نواحي القوة والضعف في أداء الأخصائي الاجتماعي وتطبيقه للمبادئ المهنية لطريقة خدمة الجماعة وخاصة مبدأي التفاعل الجماعي الموجه والخبرات التقدمية للبرنامج، وتدعيم نواحي القوة لديه ومحاولة التغلب علي نواحي الضعف.
5. في حدود علم الباحث قلة الدراسات التي تطرقت لتقويم مبادئ طريقة خدمة الجماعة وخاصة مبدأي التفاعل الجماعي الموجه والخبرات التقدمية للبرنامج في المؤسسات الإيوائية.
6. تدعيم استخدام الأساليب المهنية في تقديم الخدمات المختلفة للأطفال المحرومين من الرعاية الأسرية بالمؤسسات الإيوائية.
ثالثاً: أهداف الدراسة:-
1.تحديد مفهوم الأخصائيين الاجتماعيين عن مبدأي التفاعل الجماعي الموجه والخبرات التقدمية للبرنامج في المؤسسات الإيوائية
2.تحديد وسائل التعبير في البرنامج التي تستخدم في تطبيق مبدأي التفاعل الجماعي الموجه والخبرات التقدمية للبرنامج في المؤسسات الإيوائية.
3.تحديد الأدوار التي يقوم بها أخصائي الجماعة في تطبيق مبدأي التفاعل الجماعي الموجه والخبرات التقدمية للبرنامج في المؤسسات الإيوائية.
4.تحديد النتائج التي تتحقق من تطبيق مبدأي التفاعل الجماعي الموجه والخبرات التقدمية للبرنامج على عناصر الممارسة المهنية لطريقة خدمة الجماعة.
5. تحديد الصعوبات التي تعوق أخصائي الجماعة في خلال تطبيقه لمبدأي التفاعل الجماعي الموجه والخبرات التقدمية للبرنامج في المؤسسات الإيوائية.
5.تحديد المقترحات اللازمة للتغلب علي الصعوبات التي تعوق أخصائي الجماعة في خلال تطبيقه لمبدأي التفاعل الجماعي الموجه والخبرات التقدمية للبرنامج في المؤسسات الإيوائية.
رابعاً: تساؤلات الدراسة:-
1. ما مفهوم الأخصائيين الاجتماعيين عن مبدأي التفاعل الجماعي الموجه والخبرات التقدمية للبرنامج في المؤسسات الإيوائية ؟
2. ما وسائل التعبير في البرنامج التي يستخدمها أخصائي الجماعة في تطبيق مبدأي الدراسة في المؤسسات الإيوائية؟
3. ما الأدوار التي يقوم بها أخصائي الجماعة في تطبيق مبدأي الدراسة في المؤسسات الإيوائية ؟
4. ما النتائج التي تتحقق من تطبيق مبدأي الدراسة في المؤسسات الإيوائية ؟
5. ما الصعوبات التي تعوق أخصائي الجماعة في خلال تطبيقه لمبدأي الدراسة في المؤسسات الإيوائية؟
6.ما المقترحات اللازمة للتغلب علي الصعوبات التي تعوق أخصائي الجماعة خلال تطبيقه لمبدأي الدراسة في المؤسسات الإيوائية؟
خامساً: مفاهيم الدراسة :-
1- 1مفهوم التقويم.
2- مفهوم التفاعل الجماعي الموجه.
3- مفهوم الخبرات التقدمية للبرنامج.
4- مفهوم المؤسسات الإيوائية.
سادساً:الإجراءات المنهجية للدراسة:-
1-نوع الدراسة : تنتمي هذه الدراسة إلي نمط الدراسات التقويمية
2-المنهج المستخدم: قام الباحث باستخدام المسح الاجتماعي بنوعيه وذلك كالآتي:
1-المسح الاجتماعي الشامل للأخصائيين الاجتماعين العاملين بالمؤسسات الإيوائية بمحافظة أسيوط.
2-المسح بطريقة العينة للأطفال المقيمين بالمؤسسات الإيوائية المحددة.
(دار الحنان لتربية البنين، لليان تراشر لرعاية البنين والبنات، دار الصفا لرعاية الفتيات)
3-أدوات الدراسة: قام الباحث باستخدام الأدوات الآتية:
1. استمارة استبار لعينة من الأطفال الموجودين بالمؤسسات الإيوائية.
2. استمارة استبيان للأخصائيين الاجتماعيين العاملين بهذه المؤسسات.
4- أساليب التحليل الإحصائي:- اعتمدت الدراسة على بعض المعالجات الإحصائية الآتية:
1- التكرارات والنسبة المئوية.
2- المتوسط الحسابي والانحراف المعياري.
3- مجموع الأوزان والمتوسطات النسبية والمرجحة والدرجات النسبية للأبعاد .
4- معامل الثبات جتمان .
5- مجالات الدراسة:
1. المجال المكاني: تم تحديده في ثلاث مؤسسات بمحافظة أسيوط وهي (دار الحنان لتربية البنين لليان تراشر لرعاية البنين والبنات، دار الصفا لرعاية الفتيات).
2- المجال البشري للدراسة: وتم تحديد المجال البشري للدراسة كالتالي:
- الأطفال المقيمون بالمؤسسات الإيوائية المحددة للدراسة وعددهم (120) طفلاً.
- الأخصائيون الاجتماعيون العاملون بالمؤسسات الثلاثة المحددة للدراسة وعددهم (30) أخصائي اجتماعي.
3- المجال الزمني للدراسة: وهي الفترة التي استغرقها الباحث في جمع البيانات من الميدان وكانت ابتداءً من ( ا نوفمبر: 15 ديسمبر 2010).
سابعاً: نتائج تطبيق المبدأين على عناصر الممارسة المهنية لطريقة خدمة الجماعة:
توصلت الدراسة إلي وجود نتائج ايجابية من تطبيق مبدأي الدراسة بالنسبة للأطفال وكذلك وجود نتائج ايجابية وصعوبات تعوق أخصائي الجماعة في تطبيق مبدأي الدراسة.
أولاً مبدأ التفاعل الجماعي الموجه:
(1) بالنسبة للطفل:
. أن أكثر نتائج تطبيق المبدأ جاءت النتائج الخاصة بأخصائي الجماعة، وأقلها النتائج الخاصة بالمجتمع.
(2) بالنسبة للأخصائيين الاجتماعيين:
- أن أكثر نتائج تطبيق المبدأ النتائج الخاصة بأخصائي الجماعة، أقلها النتائج الخاصة بالمجتمع البرنامج.
- أن أكثر صعوبات تطبيق المبدأ هي الصعوبات الخاصة بالطفل، واقلها الصعوبات الخاصة بأخصائي الجماعة.
ثانياً: مبدأ الخبرات التقدمية للبرنامج :
(1) بالنسبة للطفل:
- أن أكثر نتائج تطبيق المبدأ جاءت النتائج الخاصة بالطفل، وأقلها النتائج الخاصة بالمجتمع.
(2) بالنسبة للأخصائيين الاجتماعيين:
- أن أكثر نتائج تطبيق المبدأ النتائج الخاصة بأخصائي الجماعة، واقلها النتائج الخاصة بالمجتمع.
- أن أكثر صعوبات تطبيق المبدأ هي الصعوبات الخاصة بالمجتمع، وأقلها الصعوبات الخاصة بالطفل
. هذا وقد توصلت الدراسة إلي تصور مقترح لتدعيم النتائج الايجابية لتطبيق مبدأي الدراسة والتخفيف من النتائج السلبية لتطبيق المبدأين، وقد تضمن التصور المقترح مجموعة من العناصر وهي:
أولاً: الأسس التي يتم الاعتماد عليها في وضع الإطار التصوري للدراسة
ثانياً: الأهداف التي يسعي التصور المقترح إلى تحقيقها.
ثالثاً: الأدوار التي يقوم بها أخصائي الجماعة في التصور المقترح.
رابعاً: الإستراتيجيات التي يعتمد عليها التصور المقترح.
خامساً: الأدوات أو الوسائل التي يستخدمها أخصائي الجماعة.
سادساً: متطلبات التصور المقترح.
- المعارف.
- الفهم.
- المهارات.
سابعاً: عوامل نجاح التصور المقترح.<br