![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص أهداف الدراسة: الموضوعية من أهم سمات المنهج العلمى واختلفت الآراء حول معنى الموضوعية مما أدى إلى تعدد دلالاتها فكانت الدلالة القيمية، والدلالة المعرفية والدلالة النفسية، والدلالة الثقافية، وهذه الدلالات ليست إلا أبعاد أو زوايا للموضوعية، أى أن هذا لا يعنى إنفصال هذه الدلالات عن بعضها، إذ هى مناح ممتزجة داخل الموضوعية. المنهج: اعتمد الباحث على المنهج الوصفى التحليلى. نتائج الدراسة: 1- وفق ابن الهيثم فى تحديد منهجه من البداية، والذى جمع فيه الإستقراء والإستباط ( أو القياس ) حيث نستطيع القول إنه اختار منهجه بما يتلاءم مع طبيع الموضوع أو العلم الذى تناوله. 2- إن تصنيف ابن الهيثم للعلوم لم يخرج عن التصنيف الأرسطى وهذا لا يعنى أنه تابعه متابعة تامة بل إنه خرج عن العباءة الظارسطية فى مواضع أخرى. 3- عنى ابن الهيثم بتعريف بعض مصطلحاته مثل الشعاع أو الضوء، وعرض الإعتدال. |