Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
متطلبات تطبيـق إدارة الجودة الشاملـة في مؤسسات العمل مع الجماعـات:
المؤلف
احمد، فاطمة احمد عبدالصور.
هيئة الاعداد
باحث / فاطمة احمد عبد الصبور احمد
مشرف / نبيل ابراهيم احمد
مناقش / محمد سمير عبد الفتاح
مناقش / ماجدى عاطف محفوظ
الموضوع
العمل مع الجماعات.
تاريخ النشر
2010.
عدد الصفحات
182 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم الاجتماعية (متفرقات)
الناشر
تاريخ الإجازة
26/1/2011
مكان الإجازة
جامعة أسيوط - كلية الخدمة الاجتماعية - خدمة الجماعة
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 203

from 203

المستخلص

ملحق رقم (8)
ملخص الدراسـة باللغة العربيـة


* مشكلة الدراسـة :
تواجه حالياً العديد من المنظمات الحكومية والأهلية مجموعة من التحديات والصعوبات في أداء أعمالها، مما يجب عليها مراجعة أنظمتها الإدارية لمواجهة تلك التحديات من خلال تطبيق أساليب إدارية تحقق أهدافها بكفاءة وفعالية عالية ، والجودة الشاملة من الأساليب الإدارية التي ثبت نجاحها في كثير من دول العالم المتقدم ، ومن أجل ذلك فإن مشكلة الدراسة تتلخص فى تحديد متطلبات تطبيق الجودة الشاملة فى العمل مع الأسر الطلابية.
* أهمية الدراسـة:
تستمد الدراسة الحالية أهميتها من عدة اعتبارات هي :
1- الاتجاه الجديد الذي ينادى بضرورة تطبيق الجودة الشاملة في كافة المجالات مما يحتم على المتخصصين في طريقة العمل مع الجماعات إجراء الدراسات في مختلف مجالات الخدمة الاجتماعية .
2- إن أسلوب الجودة الشاملة إذا ما أخذت به الخدمة الاجتماعية في ممارسة طريقة العمل مع الجماعات يجعل من هذه الطريقة استثماراً لا حدود لعائده.
3- تعد دراسة الجودة الشاملة أحد الموضوعات الحديثة في الخدمة الاجتماعية وذلك سعياً نحو التجديد والابتكار وتجنب التكرار.
4- محاولة الدراسة الحالية تقديم إضافـة جديدة إلى التراث النظري لطريقة خدمة الجماعة حول تطبيق إدارة الجودة الشاملة في ممارسة العمل مع جماعات الأسر الطلابية.
5- حاجة طريقة خدمة الجماعة إلى تطوير أساليب العمل مع الجماعات وذلك لمساعدتها على تحقيق أهدافها في ظل التغيرات الاجتماعية والتكنولوجية المتلاحقة.
6- قد تسهم الدراسة الحالية في جذب انتباه الإدارة العليا بالجامعة نحو تفعيل إدارة الجودة الشاملة في العمل مع جماعات الأسر الطلابية لتحسين جودة الممارسة المهنية.
* أهداف الدراسـة :
تهدف الدراسـة الحالية إلى :
1- تحديد متطلبات تطبيـق الجودة الشاملـة فى العمل مع جماعات الأسـر الطلابيـة بجامعة أسيـوط من خلال تحديد توافر مايلى :
• متطلبات تحسين أداء عضو جماعة الأسر الطلابية.
• متطلبات تحسين أداء جماعة الأسر الطلابية.
• متطلبات تحسين أداء أخصائى الأسر الطلابية .
• متطلبات تحسين برامج الأسر الطلابية .
• متطلبات تحسين أداء ادارة نشاط الأسر الطلابية .
2- وضع تصور مقترح لتطبيق الجودة الشاملة في العمل مع جماعات الأسر الطلابية.
* تساؤلات الدراسـة :
1- ما متطلبات تطبيق الجودة الشاملة في العمل مع جماعات الأسر الطلابية، وينبثق من هذا التساؤل عدة تساؤلات فرعية هي:
• ما متطلبات تحسين أداء عضو جماعة الأسر الطلابية ؟
• ما متطلبات تحسين أداء جماعة الأسر الطلابية ؟
• ما متطلبات تحسين أداء أخصائى الأسر الطلابية ؟
• ما متطلبات تحسين برامج الأسر الطلابية ؟
• ما درجة توافر متطلبات تحسين أداء ادارة نشاط الأسر الطلابية ؟
2- ما التصور المقترح لتطبيق الجودة الشاملة في العمل مع جماعات الأسر الطلابية؟
* مفاهيم الدراسـة :
تعرض الباحثة بعض المفاهيم المستخدمة في هذه الدراسة فيما يلي :
1. الإدارة Management
2. الجودة Quality
3. الشاملـة Total
4. إدارة الجودة الشاملـة Total Quality Management
5. الأسر الطلابيـةStudents Groups
* الإجراءات المنهجية للدراسـة:
أولاً: نوع الدراسـة :
تعد هذه الدراسة من ” الدراسات الوصفية ” حيث تسعى الدراسة الحالية إلي جمع المعلومات والبيانات الكافية التي تمكننا من تحديد متطلبات تطبيق الجودة الشاملة فى العمل مع جماعات الأسر الطلابية حتى يتسنى وضع تصور مقترح لتطبيق الجودة فى العمل مع الأسر الطلابية.
ثانياً: منهج الدراسـة :
تم تحديد منهج الدراسة وفقاً لنوعها ولذلك اعتمدت الدراسة الحالية على منهج المسح الاجتماعي (بنوعيه) ،المسح الاجتماعي الشامل لجميع الأخصائيين الاجتماعيين العاملين في إدارات الأسر الطلابية بكليات جامعة أسيوط ، ومنهج المسح الاجتماعي باستخدام العينة للطلاب المشتركين فى جماعات الأسر الطلابية فى كليات جامعة أسيوط .
ثالثاً : أدوات الدراسـة :
اعتمدت الدراسة الحالية علي أداتين لجمع البيانات هما:
1 – استمارة استبيان لأعضاء الاسر الطلابية .
2- استمارة استبيان لجميع الأخصائيين الإجتماعيين العاملين مع الأسر الطلابية بكليات جامعة أسيوط.
رابعاً : مجالات الدراسة :
أ – المجال المكاني :
تم تطبيق هذه الدراسة علي جماعات الأسر الطلابية والأخصائيين الإجتماعيين بكليات جامعة أسيوط وعددها (15) كلية وهى:
1 - كلية الطب 2- كلية الطب البيطرى 3- كلية التمريض
4- كلية الصيدلة 5- كلية الهندسة 6- كلية العلوم
7- كلية التربية 8- كلية الحاسبات والمعلومات 9- كلية الآداب
10- كلية التجارة 11- كلية الخدمة الاجتماعية 12- كلية التربية النوعية
13- كلية الحقوق 14 - كلية الزراعة 15- كلية التربية الرياضية .
ب- المجال البشري :
1 – مجتمع الدراسة ويشمل :
• العدد الكلي للطلاب أعضاء الأسر الطلابية بكليات جامعة أسيوط وعددهم (1834) عضواً.
• العدد الكلي للأخصائيين الإجتماعيين العاملين مع جماعات الأسر الطلابية بكليات جامعة أسيوط وعددهم (46) أخصائى .
2 – عينة الدراسة :
وهي العينة التي تم سحبها من مجتمع الدراسة بطريقة عشوائية بسيطة وتشمل :
* عينة أعضاء الأسر الطلابية : تم تطبيق الدراسة علي عينة مكونة من (195) طالبة وطالبة مشتركين فى عضوية جماعات الأسر الطلابية بجامعة أسيوط وهى نسبة تزيد عن (10%) من إجمالي عدد أعضاء الأسر الطلابية تطبيقاً لقانون العينة وتصل هذه النسبة إلى حوالى(10.6 %) من العدد الكلى للأعضاء.
* العدد الكلي للأخصائيين الإجتماعيين العاملين مع جماعات الأسر الطلابية بكليات جامعة أسيوط وعددهم (46) أخصائى .
ج- المجال الزمني :
قامت الباحثة بجمع الإطار النظرى والتطبيق الميدانى لأدوات الدراسة خلال الفترة من (4 مارس 2008م) إلى ( 20 يونيو 2010م) .
خامساً : الأساليب الإحصائية :
تم استخدام عدد من الأساليب الإحصائية فى معالجة بيانات الدراسة وهي :
1) التكرارات.
2) النسب المئوية.
3) المتوسط الحسابي.
4) المتوسط المرجح.
5) القوة النسبية.
6) معامل الثبات جتمان.
7) معامل الإرتباط بيرسون.
8) معامل الثبات ألفا كرونباخ .
9) تحليل البيانات بإستخدام برنامج الحاسب الآلى SPSS .
سادساً : نتائج الدراسـة :
تم تحقيق أهداف الدراسة والإجابة على تساؤلاتها ويتضح ذلك من خلال مايلى :
* تتوفر متطلبات جودة أداء عضو جماعة الأسر الطلابية من وجهة نظر الأعضاء بقوة نسبية بلغت (79.03%) ومن وجهة نظر الاخصائيين الاجتماعيين بقوة نسبية بلغت (77.53%).
* تتوفر متطلبات جودة جماعة الأسر الطلابية من وجهة نظر الأعضاء بقوة نسبية بلغت(81.24 %) ومن وجهة نظر الاخصائيين الاجتماعيين بقوة نسبية بلغت (86.54 %).
* تتوفر متطلبـات جودة برنامج الأسـر الطلابية من وجهة نظر الأعضاء بقوة نسبيـة بلغت(76.36%) ومن وجهة نظر الأخصائيين الإجتماعيين بقوة نسبية بلغت (76.45%).
* تتوفر متطلبات جودة أداء إدارة الأسر الطلابية من وجهة نظر الأعضاء بقوة نسبية بلغت (69.75%) أما من وجهة نظر الأخصائيين الإجتماعيين بقوة نسبية بلغت (79.59%).
* تتوفر متطلبات تطبيق الجودة الشاملة فى العمل مع جماعات الأسر الطلابية من وجهة نظر أعضاء الأسر الطلابية بقوة نسبية بلغت (76%) من وجهة نظر الأخصائيين الإجتماعيين بقوة نسبية بلغت (60%).
* تتوفر متطلبات جودة أداء أخصائى الأسر الطلابية من وجهة نظر الأخصائيين الإجتماعيين بقوة نسبية بلغت (82.79 %).
* يتوفر دعم الإدارة العليا لتحسين العمل مع الأسر الطلابية من وجهة نظر الأخصائيين الإجتماعيين بقوة نسبية بلغت (61.83%).
* تم التوصل إلى تصور مقترح لتطبيق الجودة الشاملة فى العمل مع الأسر الطلابية.
* أهم توصيات الدراسة :
1- العمل على نشر ثقافة الجودة الشاملة بين الأخصائيين الإجتماعيين والطلاب وتوضيحها لهم من خلال تنظيم الدورات التدريبية وورش العمل.
2- العمل على توفير كافة المتطلبات الغير متاحة كما حددتها الدراسة الميدانية لكي يتم نجاح تطبيق الجودة مع الأسر الطلابية.
3- دراسة التصور المقترح ومحاولة تطبيقه فى العمل مع الأسر الطلابية من أجل الإرتقاء بمستوى الآداء وتحقيق الجودة المنشودة.

ملخص الدراسـة باللغة الإنجليزيـة
”Study Abstract”
* First: Problem of the Study:
Nowadays, private and public organizations faces serious challenges and difficulties for performing their duties as a result they need to apply new procedures for achieving effective administrative systems , one of these new procedures is called Total Quality management which is the latest concepts in the field of Management and proved it’s effectiveness and success in the western countries. There fore, the main aim of this study is to determining the basic requirements which are exist already for applying Total quality in working with Students Groups in Assiut University.
* Second: Importance of the study:
* The importance of using Total quality and success in the western countries.
* Generally , Total Quality Management concept is one of the latest concepts and based on it’s importance and effectiveness which lead to improving quality and competitiveness of the products ,improving customer services, improving the perfor- mance and increasing the desire for achieving the success ,this study aims to make spotlights upon the importance and benefits of total quality management principles, which became the main concern for many researches and the workers in the field of administration.
* Third: Aims of the study:
* The study seeks to achievement of main aim which is:
”Determining the requirements for applying Total quality in working with Students Groups in Assiut University ”.
*This aim is achieved through sets of secondary aims as the following:
1- Determining the requirements for improving member Students Groups performance.
2-Determining the requirements for improving Students Groups performance.
3-Determining the requirements for improving worker with Students Groups performance.
4-Determining the requirements for improving Students Groups program.
5-Determining the requirements for improving Students Groups administrations.
* Fourth: Questions of the study:
* The study depends on main question, its: What are the requirements for applying Total quality in working with Students Groups in Assiut University?
* This question includes sets of questions as the following:
1- What are the requirements for improving member performance of Students Groups?
2- What are the requirements for improving Students Groups performance?
3- What are the requirements for improving worker performance with Students Groups?
4-What are the requirements for improving Students Groups program?
5-What are the requirements for improving Students Groups administrations?
* Fifth: Concepts of the study:
The Concepts of the study are determined in:
1- Management.
2- Quality.
3- Total.
4- Total Quality Management.
5- Students Groups.
* Sixth: Methodology Procedures of the study:
(1) Type of the Study: Descriptive Analysis Study.
(2) Study Method:
Social comprehensive survey of social workers with students groups in Assiut University and survey by sample for students groups in Assiut University.
(3) Tools of the Study: The current study depended on 2 tools:
- Questionnaire to social workers with students groups in Assiut University.
- Questionnaire to students groups in Assiut University.
(4) Field of the Study:
(A) Spatial field: This study was applied on administration of students groups in all faculties of Assiut University they are:
1- Faculty of Medicine. 2- Faculty of Veterinary Medicine.
Pharmacy. 3- Faculty of Nursing. 4- Faculty of
5- Faculty of Engineering. 6- Faculty of Education.
7- Faculty of Social work. 8- Faculty of Arts.
9- Faculty of Science. 10- Faculty of Commerce.
11- Faculty of Law. 12- Faculty of Specific Education.
13- Faculty of Agriculture. 14- Faculty of Physical Education.
15- Faculty of Computers and Information.
(B) The Human Field:
This study was applied on the social workers with students groups in Assiut University and sample of students groups in Assiut University.
(C)Time Field:
* This study was done in the period of:
(4 March 2008) until (20 July 2010).
* Seventh: Results of the study:
1- The requirements for improving member performance of Students groups, found with strong degree, its percentage (79.03%), and with social workers found its percentage (77.53%).
2- The requirements for improving Students Groups performance, its percentage (81.24%) and with social workers found its percentage (86.54%).
3- The requirements for improving worker performance with Students Groups found its percentage (82.79%).
4- The requirements for improving Students Groups program found its percentage (76.36%) and with social workers found its percentage (76.45%).
5- The requirements for improving Students Groups administrations its strength reached (69.75%), and with social workers found its percentage (79.59%).
6- The study suggested a proposed schematic depicting to applying Total quality in working with students groups in Assiut University.
* Main Recommendations:
1- Preparing a suitable plan for applying total quality management in working with students groups in Assiut University.
2- Providing the requirements to applying the total quality with students groups.
3- Investigating and analysis the results of this study which constitute a successful step towards applying total quality management with students groups.