![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص الحركة الكشفية تربوية تطوعية غير سياسية متوحة للجميع هدفها تنمية النشء والشباب بدنيا وعقليا وروحيا ليكونوا مواطنين ايجابين مساهمين فى خدمة مجتماعهم ومبادئها القيام بالواجب نحو الله ثم المواطن ثم نحو الذات وطريقتها العمل فى مجموعات صغيرة لممارسة القيادة والاعتماد على النفس وقوة التحمل والتعاون وتتمشى مع التعليم الاتى والتعاون وتتمشى مع التعليم الذاتى هذا بالاضافة الى الالتزام وقانون الكشافة والمرشدات لاكتساب الصفات الخلقية الحميدة والحركة الكشفية جزء من برنامج النشطة الاختيارية بالمدرسة سواء اكان ذلك فى النشاط الداخلى او الخارجى وهناك الحاح شديد الان بالاهتمام بالانشطة بامؤسسات التعليمية المختلفه والمؤسسات التربوية التى يمكنها ان توفر الفرصه لطلابها لكى يتعلموا المهارات العديدة التى يمكن ممارستها فى اوقات الفراغ اذ ان المؤسسات دورا هاما فى التربيه بوجه عام لما تهيئه من برامج لمقابلة والنشيء والشباب وبرامج النشاط فى المراحل التعليمية المختلفة توفر الخبرات والمهارات المتنوعة التى يتعلمها الطلاب من خلال اطلاع الباحث وايمانه باهمية النشاط الكشفى داخل المدارس فقد تبين للباحث عدم وجود دليل خاص بالنشاط الكشفى بالمدارس يقوم الانشطة على مدارالعام الدراسى وذلك من اجل اشبع الميول والاتجاهات لدى الطلاب وان هناك العديد من الانشطة التى يتضمنها منهج الكشافة لايتم تنفيذها ضمن الكشافة لايتم يتنفيذها ضمن برامج الانشطة مثل عدم الاهتمام من الانشطة التى يضمنها منهج الكشافة وقد لاحظ الباحث ان هناك اهتمام ببعض المجالات على حساب المجالات الاخرى بالاضافة الى ان الاهتمام بمزاولة النشاط الكشفى يقتصر على فترة المسابقات ان يكون لمادة التربية الكشفية دليل منهجي يوضح كل من اهداف واغراض المنهج المقترح محتوى المنهج المقترح ووسائل تنفيذ المنهج المقترح للتربية الكشفية خطة واجراءت البحث منهج البحث استخدام الباحث المنهج الوصفى القائم على الدراسات المسحية لمناسبته لطبيعة واهداف الدراسة مجتمع البحث ويتمثل فى قادة التدريب بالحركة الكشفية الحاصلين على اجازة قائد تدريب دولى وعددهم (18) قائد وقام الباحث باختيار عدد(9) قادة بالطريقة العشوائية موجهى النشاط الكشفى بمديرية التربية والتعليم باسيوط وعددهم (11) موجه وقد قام الباحث باختيار عدد (8) موجه بالطريقة العشوائيةادوات جمع البيانات استمارة الاستبيان قام الباحث بتصميم استمارة بهدف التعرف على محتوى دليل النشاط الكشفى المقرح لمعلمى التربية الرياضية للمرحلة الاعدادية الاستخلاصات فى ضوء نتائج توصل الباحث الى الاستخلاصات التالية توصل الباحث الى محتوىدليل النشاط الكشفى المقترح لمعلمى التربية الريساضية للمرحلة الاعدادية التوصيات اهتم هذا باعداد دليل نشاط كشفى مقترح لمعلمى التربية الرياضية للمرحلة الاعدادية فى ضوء منهاج مرحلة الكشافة وفى ضوء نتائج البحث يوصى الباحث بما يلى ضرورة تطبيق دليل النشاط الكشفى المقترح واستخدامه لمعلمى التربية الرياضية بالمرحلة الاعداديةاصدار دليل لنشط للمرحل الابتدائية والثانوية. |