Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الأساليب والرموز التشكيلية ومراحلها الإبداعية فى التصوير الفطرى المصرى والفرنسى :
المؤلف
محمد، محمد عبد اللاه إسماعيل.
هيئة الاعداد
باحث / محمد عبد اللاه إسماعيل محمد
مشرف / حمدى عبد الله
مشرف / جون بوليه
مشرف / عصام عبد العزيز محمدعبدالرحمن
مشرف / حنا حبيب رمله حنا
مناقش / صبرى محمد عبد الغنى
مناقش / مرفت زكى شرباس
الموضوع
التربية الفنية. التصوير فى التعليم. التصوير.
تاريخ النشر
2000.
عدد الصفحات
299 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
6/3/2000
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية التربية - قسم تربية الفنية - تصوير
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 317

from 317

المستخلص

أهداف الدراسة :
1- حصر المصورين الفطريين المصريين والفرنسيين.
2- تحديد الرموز التشكيلية المستخدمة فى التصوير الفطرى المصرى والفرنسى.
3- التعرف على الأساليب الفنية المستخدمةفى التصوير الفطرى المصرى والفرنسى.
4- التعرف على مراحل العملية الإبداعية لدى المصورين الفطريين المصريين والفرنسيين.
5- عمل مقارنة بين الأساليب والرموز التشكيلية ومراحلها الإبداعية فى التصوير الفطرى المصرى الفرنسى للوقوف على مدى الإتفاق والاختلاف بينها والأسباب التى أدت لذلك.
منهج الدراسة:
استخدم الباحث المنهج الوصفى التحليلى فى تناول الأعمال الفنية الخاصة بالفنانين الفطريين المصريين والفرنسيي، ثم استخدم المنهج المقارن للمقارنه بين هذه الأعمال وفقا لنموذج بريداى.
نتائج الدراسة :
1- تنوعت أساليب وطرق الأداء فى التصوير الفطرى المصرى مابين الطرق التقليدية والإبداعية من خلال التنوع الموجود فى الخامات والأدوات المستخدمة.
2- تميز التصوير الفطرى المصرى بصفة السرد والإهتمام بالصدق فى الوصف والإستدلال بالرموز.
3- تتشابه أساليب وطرق الأداء فى التصوير الفطرى الفرنسى بشكل بين حيث اتجه أغلبهم إلى إستخدام الأساليب الأكاديمية والمدرسية.
4- استخدم المصورون الفطريون الفرنسيون كثيرا من العناصر الرمزية فى أعمالهم.
5- تتشابه كثيرا العناصر الرمزية المستخدمة فى كل من التصوير الفطرى المصرى والفرنسى سواء من حيث التناول التشكيلى أو المنشأ الثقافى.