الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص قام الباحث بعرض الإطار التجريبي للبحث في فصلين هما: الرابع والخامس ففي الفصل الرابع تناول الباحث إجراءات البحث الميداني متمثلة في عينة البحث، وأدواته، ومتغيراته، والأساليب الإحصائية المستخدمة. أما الفصل الخامس نتائج البحث: فقد تناول الباحث فيه نتائج تنمية بعض مهارات الفهم القرائي باستخدام استراتيجيات التدريس التبادلي، حلقات القراءة، الدمج بين التدريس التبادلي وحلقات القراءة، وتفسير هذه النتائج، وحساب حجم التأثير. ثانيًا: أهم نتائج البحث: قام البحث بتنمية بعض مهارات الفهم القرائي لدى عينة من تلاميذ الصف الأول الإعدادي، وذلك باستخدام برنامج قائم على استراتيجيتي التدريس التبادلي وحلقات القراءة في بيئة تعاونية، وكانت أهم نتائج هذا البحث، هي: • وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.01) بين متوسطي درجات تلاميذ مجموعة التدريس التبادلي والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار مهارات الفهم القرائي لصالح مجموعة التدريس التبادلي. • وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.01) بين متوسطي درجات تلاميذ مجموعة حلقات القراءة والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار مهارات الفهم القرائي لصالح مجموعة حلقات القراءة. • وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.01) بين متوسطي درجات تلاميذ مجموعة الدمج بين التدريس التبادلي وحلقات القراءة والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار مهارات الفهم القرائي لصالح مجموعة الدمج. • عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.01) بين متوسطي درجات تلاميذ مجموعة التدريس التبادلي ومجموعة حلقات القراءة في التطبيق البعدي لاختبار مهارات الفهم القرائي. • وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.01) بين متوسطي درجات تلاميذ مجموعة التدريس التبادلي ومجموعة الدمج بين التدريس التبادلي وحلقات القراءة في التطبيق البعدي لاختبار مهارات الفهم القرائي لصالح مجموعة الدمج. |