Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تطوير مناهج العلوم لتنمية الوعي بالمخاطر البيئية فى ضوء نموذج بايبى البنائى لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية
المؤلف
محمد على موسي,نصر
هيئة الاعداد
باحث / نصر محمد على موسي
مشرف / منى عبدالصبور محمد
مشرف / أمنية السيد الجندى
مشرف / فطومة محمد على
الموضوع
الوعى بالمخاطر البيئية-
تاريخ النشر
2009
عدد الصفحات
381.ص:
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم النفس التنموي والتربوي
تاريخ الإجازة
1/1/2009
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية البنات - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 381

from 381

المستخلص

يسعى الإنسان بكافة الوسائل المتاحة له فى استغلال أكبر قدر من الموارد البيئية, ومن خلال هذا السعى للسيطرة على البيئة استطاع أن يسخر الكثير من الثروات الطبيعية من أجل إشباع حاجاته ورغباته, ولم تكن البيئة موضع اهتمامه وحرصه مما أدى لظهور العديد من المخاطر البيئية التى أصبحت مصدر تهديد لصحته مع تردى أحوال البيئة لدرجة أصبحت فيها حياته مهددة بالخطر, الأمر الذي يتطلب معه ضرورة التعرف على كيفية مقاومة هذه المخاطر للوقاية منها أو التخفيف من آثارها واستعادة النشاط بسرعة.
والمخاطر البيئية هى سلوكيات وعادات خاطئة يمارسها الأفراد دون وعى بخطورتها أو يتعرضون لها فى البيئة التى يعيشون فيها بما يؤثر على صحتهم وعلى الكائنات الحية الأخرى الموجودة معهم فى البيئة للضرر, ويؤثر أيضاً على سلامة البيئة.
وللوقاية من المخاطر البيئية لابد من وضع خطة للارتقاء بسلوكيات الأفراد في مجابهة المخاطر البيئية، وخاصة عن طريق بث الوعي في نفوس التلاميذ منذ الصغر وتدريبهم على التصرف السليم فى مواقف حياتهم اليومية.
والمدرسة باعتبارها المؤسسة التربوية التى أسند إليها المجتمع تعليم أبنائه لا يجوز لها أن تتجاهل مسئوليتها تجاه أمان التلاميذ وحمايتهم من المخاطر التي يتعرضون لها في المدرسة أو البيئة أو المجتمع، بل إن مسئولية المدرسة تمتد إلى مستقبل أبنائها، فعليها أن تتضمن برامجها ما يساعد على إعداد المتعلمين إعداداً يجعل منهم في مستقبل حياتهم مواطنين يسلكون سلوكاً يتفق مع سلامة أنفسهم وسلامة بيئتهم.