Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الدور المتوقع للمعلم فى تنمية القيم السياسية لدى طلبة المرحلة الثانوية العامة بمصر على ضوء بعض التحديات المعاصرة :
المؤلف
راضى، محمود على محمود.
هيئة الاعداد
باحث / محمود على محمود راضى
مشرف / حميده عبد العزيز إبراهيم
مشرف / فتحي درويش عشيبه
مشرف / محمود مصطفى الشال
الموضوع
التعليم الثانوى.
تاريخ النشر
2010.
عدد الصفحات
359 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
01/01/2010
مكان الإجازة
جامعة دمنهور - كلية التربية - أصول التربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 443

from 443

المستخلص

ومما يبرز دور معلم المرحلة الثانوية العامة بمصر ومسئولياته القيمية ان المدرسة اصبحت من المؤسسات المنوط بها لتحقيق الاصلاح الاجتماعى والسياسى وبذلك صار المعلم عاملا من عوامل رقى المجتمع وتقدمه وموجها سياسيا لطلابه تعتمد عليه الانظمة السياسية فى تحقيق اهدافها وترسيخ القيم السياسية الداعمة لها. وتطرح التحديات المعاصرة مضامين تربوية يجب ان تنعكس بالضرورة على الدور القيمى والسياسى لمعلم المرحلة الثانوية. وتنطلق الدراسة الحالية من ان هناك علاقة وطيدة بين كل من المعرفة السياسية والاتجاهات السياسية والمشاركة السياسية من جانب باعتبارهم العناصر المكونة للقيمة السياسية وان اى خلل يشوب هذه العناصر يعد مؤشرا على قصور هذه القيمة لدى الفرد وقد كشفت بعض الدراسات عن وجود تدنى فى المعرفة السياسية لدى طلاب المرحلة الثانوية بما يعنى ان المعرفة المقدمة لهم منفصلة عن الواقع ودافعة للاغتراب السياسى والسلبية وتكرس القهر. بينما نجد ان دراسات اخرى كشفت عن ضعف الاتجاهات السياسية لدى الطلبة نحو النظام السياسى.