![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص ومما يبرز دور معلم المرحلة الثانوية العامة بمصر ومسئولياته القيمية ان المدرسة اصبحت من المؤسسات المنوط بها لتحقيق الاصلاح الاجتماعى والسياسى وبذلك صار المعلم عاملا من عوامل رقى المجتمع وتقدمه وموجها سياسيا لطلابه تعتمد عليه الانظمة السياسية فى تحقيق اهدافها وترسيخ القيم السياسية الداعمة لها. وتطرح التحديات المعاصرة مضامين تربوية يجب ان تنعكس بالضرورة على الدور القيمى والسياسى لمعلم المرحلة الثانوية. وتنطلق الدراسة الحالية من ان هناك علاقة وطيدة بين كل من المعرفة السياسية والاتجاهات السياسية والمشاركة السياسية من جانب باعتبارهم العناصر المكونة للقيمة السياسية وان اى خلل يشوب هذه العناصر يعد مؤشرا على قصور هذه القيمة لدى الفرد وقد كشفت بعض الدراسات عن وجود تدنى فى المعرفة السياسية لدى طلاب المرحلة الثانوية بما يعنى ان المعرفة المقدمة لهم منفصلة عن الواقع ودافعة للاغتراب السياسى والسلبية وتكرس القهر. بينما نجد ان دراسات اخرى كشفت عن ضعف الاتجاهات السياسية لدى الطلبة نحو النظام السياسى. |