الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث: تحديد سمات الصورة العلمية الفوتوغرافية تحديداً يميزها عن سواها من الصور الفوتوغرافية العديدة الأخرى، وبشكل يمكن من دراسة أثر تلك السمات على فعالية تدريس العلوم، ومن ثم على التحصيل الدراسي لدى تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي. منهج البحث: استخدم المنهج التجريبي في التحقق من فروض هذا البحث، وتحدد التصميم التجريبي في استخدام القياس القبلي والبعدي للمجموعتين التجريبية الضابطة. وتم اختيار المجموعتين من بين تلاميذ وتلميذات الصف الثامن من التعليم الأساسي بطريقة عشوائية. نتائج الدراسة: 1- تختلف الصور العلمية الفوتوغرافية من حيث سماتها عما سواها من الصور الفوتوغرافية الأخرى. وأمكن حصرها وتصنيفها في قائمة محددة. 2- أمكن التحكم في السمات المحددة للصور العلمية الفوتوغرافية في أثناء إنتاجها. 3- توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.01 بين متوسطي درجات المجموعتين : التجريبية والضابطة، لصالح المجموعة التجريبية التي درست بالصور العلمية الفوتوغرافية ذات السمات المحددة. |