Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دور نموذج سوخمان الإستقصائي في تصويب التطورات الخطأ في مادة العلوم لدي التلاميذ ذوي صعوبات التعلم بالمرحلة الإعدادية /
المؤلف
سلامة، بدر عبد العزيز بريك.
هيئة الاعداد
باحث / بدر عبد العزيز بريك سلامة
مشرف / عايدة عبد الحميد سرور
مشرف / عبد السلام مصطفي عبد السلام
مناقش / محمد السيد الكسبانى
الموضوع
نموذج سوخمان الإستقصائي. مادة العلوم - المرحلة الإعدادية.
تاريخ النشر
2011.
عدد الصفحات
264 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
اعلام تربوى
تاريخ الإجازة
1/1/2011
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - قسم المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 264

from 264

المستخلص

تتمثل مشكلة البحث فى وجود بعض التصورات الخطأ فى مادة العلوم لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية ، ونسبة شيوعها لدى التلاميذ ذوى صعوبات التعلم أكبر من نسبة شيوعها لدى التلاميذ العاديين ، وبالرغم من ذلك هناك العديد من البحوث والدراسات التى اهتمت بالكشف عن التصورات الخطأ الموجودة فى البنية المعرفية للتلاميذ العاديين ، ولم تهتم بالتلاميذ ذوى صعوبات التعلم . وهذا ما حدا بالباحثة إلى التفكير فى تجريب استخدام ”نموذج سوخمان الاستقصائى فى تصويب التصورات الخطأ لدى التلاميذ الصف الأول الإعدادى ذوى صعوبات تعلم العلوم ، وذلك من خلال الإجابة عن السؤاليين التاليين :
1. ما التصورات الخطأ لدى تلاميذ الصف الأول الاعدادى ذوى صعوبات التعلم فى المفاهيم العلمية المتضمنة فى وحدة المادة وتركيبها ؟
2. ما مدى فعالية التدريس باستخدام نموذج سوخمان الاستقصائى للأحداث المتناقضة فى تصويب التصورات الخطأ لدى تلاميذ الصف الأول الاعدادى ذوى صعوبات التعلم فى مادة العلوم ؟
أهــــــداف الدراســــــة:
تهدف الدراسة الحالية إلى :
1. تشخيص ذوى صعوبات التعلم فى مادة العلوم من تلاميذ الصف الأول الاعدادى .
2. تحديد التصورات الخطأ لدى تلاميذ الصف الأول الاعدادى ذوى صعوبات التعلم فى المفاهيم العلمية المتضمنة فى وحدة المادة وتركيبها .
3. تعرّف فعالية التدريس باستخدام نموذج سوخمان الاستقصائى القائم على الأحداث المتناقضة فى تصويب التصورات الخطأ لدى تلاميذ الصف الأول الاعدادى ذوى صعوبات التعلم فى مادة العلوم .