Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الكتابة الإبداعية كروابط رمزية بديلة
فى بعض أعمال جبران خليل جبران :
المؤلف
الفرا, نهله حيدر مصطفى.
هيئة الاعداد
باحث / نهله حيدر مصطفى الفرا
مشرف / عبد الله السيد عسكر
مناقش / حسين عبد القادر
مشرف / إيمان القماح
الموضوع
التحليل النفسى. علم النفس.
تاريخ النشر
2011.
عدد الصفحات
ا-ي, 223 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم النفس
تاريخ الإجازة
1/1/2011
مكان الإجازة
جامعة الزقازيق - كــــليــــة الآداب - علم النفس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 231

from 231

المستخلص

تعد هذه الدراسة هى أول دراسة تقوم بتحليل الكتابات الإبداعية للكاتب المبدع “جبران خليل جبران” بإستخدام منهج التحليل النفسى اللاكانى. كما أنها تضيف جديدا على الدراسات التى تربط بين التحليل النفسى اللاكانى والأدب عامة.
أهداف الدراسة
أ ـ الأهمية النظرية المتمثلة فى طرح الأسلوب اللاكانى فى قراءة وتفسير النصوص الأدبية.
ب ـ الأهمية التطبيقية وهى الإضافة العملية للتحليل النفسى والأدب فى مجال البحث العلمى.
تساؤلات الدراسة
1- هل حققت الكتابة الإبداعية للكاتب ”جبران” التماسك ولم يصاب بالذهان؟
2- هل أعمال الكاتب هى رسالة للبحث عن أب غائب؟
3- كيف حقق ”جبران” هويته الإجتماعية؟
4- هل توصل ”جبران” بالكتابة الإبداعية إلى الكينونة وتحقيق الهوية والوجود؟
منهج الدراسة
هو منهج التحليل النفسى اللاكانى ، وتحليل المضمون للغة من خلال عينة من بعض أعمال ”جبران خليل جبران”.
عينة الدراسة
1- الأجنحة المتكسرة ، رواية ، عام 1912.
2- المجنون (بعض النصوص) ، عام 1918.
3- النبى (بعض النصوص) ، عام 1923.
4- قصيدة ”أغنية الليل” من كتاب (بدائع وطرائف)، عام 1928
نتائج الدراسة
1- حققت الكتابة الابداعية للكاتب “جبران خليل جبران” من
خلال الروابط الرمزية البديلة.
2- تعد خطابات جبران خطابات للبحث عن أب رمزي غائب.
3- لقد حقق جبران هوية اجتماعية من خلال ابداعاته.
4- لقد حققت له الكتابة الابداعية وجوداً في الواقع.