Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج إرشادى معرفى - سلوكى لتنمية مهارات الحياة لدى عينة من الشباب الجامعى
المؤلف
محمد على عبد السلام,عبير
هيئة الاعداد
باحث / عبير محمد على عبد السلام
مشرف / طلعـــت منصـــــور
مشرف / ســـيد الطوخـــى
الموضوع
الجذور التاريخية للإرشاد المعرفى السلوكى-
عدد الصفحات
286.ص:
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم النفس التنموي والتربوي
تاريخ الإجازة
13/10/2009
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - الصحة النفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 286

from 286

المستخلص

يشهد العالم اليوم تغيرات سريعة ومتلاحقة فى مجالات الحياة المختلفة, مما يشير إلى انبثاق عصر جديد فكراً ومفهوماً وتطبيقاً تكون ثورته وثروته الرئيسية المعرفة والعقل، وإنتاج شخصيات تتمكن من مواجهة تحديات عصر المعلوماتية، ومن التحول للمعرفة والمعلومات إلى قوة وظيفية حقيقية لإعادة تشكيل الواقع المجتمعى, ولإبداع منتجات ثقافية وتقنية تفرض نوعية راقية للحياة Quality of life, وتبرز أرقى ما فى الجنس البشرى من قدرات وإمكانات يُعبر عن هذه النظرة الجديدة طلعت منصور (2006: 101) بأن ”المجتمع المعاصر تحول من مجتمع معلومات إلى مجتمع معرفة، وفيه تكون المعرفة من أجل التنمية، فالمعرفة هى أداة الأفراد والجماعات لخلق قيمة مُضافة تُفضى إلى تحسين نوعية الحياة، وهذا يفرض على الأفراد وخاصة الشباب الجامعى أن يُزودوا بخبرات للتعلم أكثر وظيفية وبمهارات أساسية سوف يحتاجونها للتوأمة والنجاح مع مجتمع المعرفة، والتعامل بإيجابية مع تحدياته”.