Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية إستخدام إستراتيجية التدريس التبادلي في تنمية مهارات حل المشكلات واتخاذ القرار في مادة الدراسات الاجتماعية لدي تلاميذ المرحلة الاعدادية /
المؤلف
فودة، فاطمة الزهراء إبراهيم حامد.
هيئة الاعداد
باحث / فاطمة الزهراء إبراهيم حامد فودة
مشرف / محمود جابر الجلوي
مشرف / علي أحمد الجمل
باحث / فاطمة الزهراء إبراهيم حامد فودة
الموضوع
استراتيجية التدريس. حل المشكلات. اتخاذ القرار.
تاريخ النشر
2011.
عدد الصفحات
470 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم الاجتماعية
تاريخ الإجازة
01/01/2011
مكان الإجازة
جامعة دمياط - كلية التربية - قسم المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 470

from 470

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التحقق من فاعلية استخدام استراتيجية التدريس التبادلي في تنمية مهارة حل المشكلات واتخاذ القرار لدى عينة من تلاميذ الصف الثاني اﻹعدادى بادارة الروضة التعليمية ، حيث تم تقسيم عينة الدراسة إلى مجموعتين احداهما تجريبية تدرس باستراتيجية التدريس التبادلى ، والأخرى ضابطة تدرس بالطريقة التقليدية ، وقد استخدمت الباحثة المنهجين الوصفى والتجريبي ، كما قامت باعداد قائمة بمهارات حل المشكلات واتخاذ القرار واختبار تشخيصي في مهارات حل المشكلات واختبار تشخيصي فى مهارات اتخاذ القرار واختبار مهارات حل المشكلات واختبار مهارات اتخاذ القرار وإعادة صياغة الوحدة الرابعة ( مصر من الطولونيين إلى المماليك ) المقررة على الصف الثاني الاعدادى ، وقد أثبتت الدراسة تفوق تلاميذ المجموعة التجريبية فى التطبيق البعدى على اختبار مهارات حل المشكلات واتخاذ القرار ، كما تفوقت المجموعة التجريبية على المجموعة الضابطة في التطبيق البعدى لاختبار مهارات حل المشكلات واتخاذ القرار ، كما أثبتت الدراسة وجود فرق دال إحصائيا لصالح الإناث على الذكور في اختبار مهارات حل المشكلات واتخاذ القرار.