![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص أهداف الدراسة: 1- الوصول إلى قائمة للقضايا العالمية المعاصرة التي تناسب الصف الأول الثانوي. 2- معرفة مدى تضمين منهج الجغرافيا للصف الأول الثانوي للقضايا العالمية المعاصرة المحددة. 3- وضع إطار عام لبرنامج مقترح لتطوير محتوى منهج الجغرافيا للصف الأول الثانوي. 4- بيان أثر تدريس وحدة من البرنامج المقترح على رفع مستوى التحصيل والاتجاه نحو القضايا المعاصرة. نتائج الدراسة: 1- وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية في اختبار التحصيل المعرفي في القياس البعدي، حيث أن قيمة ”ف” الحسابية تساوي (3124.5) وهي دالة إحصائية عند مستوى 0.01 بمقارنتها بقيمة ”ف” الجدولية عند نفس مستوى الدلالة. 2- وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية في مقياس الاتجاهات في القياس البعدي، حيث أن قيمة ”ف” الحسابية تساوي (311.63) وهي دالة إحصائية عند مستوى 0.01 بمقارنتها بقيمة ”ف” الجدولية عند نفس مستوى الدلالة. 3- عدم وجود علاقة ارتباطية بين درجات الاختبار التحصيلي ومقياس الاتجاه في التطبيق البعدي لدى طلاب المجموعة التجريبية حيث جاء معامل الارتباط مساوياً 0.08 وهي غير دالة إحصائياً عند مستوى 0.05 الذي جاء مساوية 0.207. ويتضح من ذلك عدم وجود علاقة ارتباطية بين درجات الاختبار التحصيلي ومقياس الاتجاه نحو وحدة الطاقة. |