Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية برنامج مقترح لتطوير محتوى منهج الجغرافيا في ضوء القضايا العالمية المعاصرة في التحصيل المعرفي والاتجاهات نحو تلك القضايا لدى طلاب الصف الأول الثانوي /
المؤلف
علي، عبير كامل.
هيئة الاعداد
باحث / عبير كامل علي
مشرف / تمام اسماعيل تمام
مشرف / اسماعيل محمد محمد
مشرف / فايزه احمد احمد
الموضوع
المناهج - تطوير. الجغرافيا - طرق التدريس.
تاريخ النشر
2003.
عدد الصفحات
276 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2003
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية التربية - مناهج وطرق تدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 301

from 301

المستخلص

أهداف الدراسة:
1- الوصول إلى قائمة للقضايا العالمية المعاصرة التي تناسب الصف الأول الثانوي.
2- معرفة مدى تضمين منهج الجغرافيا للصف الأول الثانوي للقضايا العالمية المعاصرة المحددة.
3- وضع إطار عام لبرنامج مقترح لتطوير محتوى منهج الجغرافيا للصف الأول الثانوي.
4- بيان أثر تدريس وحدة من البرنامج المقترح على رفع مستوى التحصيل والاتجاه نحو القضايا المعاصرة.
نتائج الدراسة:
1- وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية في اختبار التحصيل المعرفي في القياس البعدي، حيث أن قيمة ”ف” الحسابية تساوي (3124.5) وهي دالة إحصائية عند مستوى 0.01 بمقارنتها بقيمة ”ف” الجدولية عند نفس مستوى الدلالة.
2- وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية في مقياس الاتجاهات في القياس البعدي، حيث أن قيمة ”ف” الحسابية تساوي (311.63) وهي دالة إحصائية عند مستوى 0.01 بمقارنتها بقيمة ”ف” الجدولية عند نفس مستوى الدلالة.
3- عدم وجود علاقة ارتباطية بين درجات الاختبار التحصيلي ومقياس الاتجاه في التطبيق البعدي لدى طلاب المجموعة التجريبية حيث جاء معامل الارتباط مساوياً 0.08 وهي غير دالة إحصائياً عند مستوى 0.05 الذي جاء مساوية 0.207. ويتضح من ذلك عدم وجود علاقة ارتباطية بين درجات الاختبار التحصيلي ومقياس الاتجاه نحو وحدة الطاقة.