Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
القدرة على التفكير الابتكاري وعلاقتها ببعض الاساليب المعرفية لدى عينة من طلاب المرحلة الثانوية /
المؤلف
أحمد، مصطفى علي نمر علي.
هيئة الاعداد
باحث / مصطفى على نمر على أحمد
مشرف / حسن علي حسن علي
الموضوع
التفكير. علم النفس التربوى.
تاريخ النشر
2000.
عدد الصفحات
240 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس
تاريخ الإجازة
1/1/2000
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية الآداب - قسم علم النفس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 262

from 262

المستخلص

هدف الدراسة الحالية الى التعرف على:
1- التعرف على طبيعة العلاقة الارتباطية بين الاساليب المعرفية (موضوع الدراسة) والقدرة على التفكير الابتكاري.
2- التعرف على اداء المعتمدين والمستقلين في اسلوب الاعتماد - الاستقلال عن المجال الادراكي على التفكير الابتكاري .
3- التعرف على اداء المتروين-المندفعين في اسلوب التروى- الاندفاع على التفكير الابتكاري.
4- التعرف على اداء ذوى الضبط الداخلى والخارجى في اسلوب مركز الضبط على التفكير الابتكاري.
5- التعرف على الفروق بين الطلاب والطالبات في متغيرات الدراسة.
6- التعرف على الفروق بين طلاب العلمى والادبي في متغيرات الدراسة.
اهمية الدراسة:
اكدت نتائج العديد من الدراسات ان الابتكار يمكن تنميته لدى بعض الافراد اذا اتحنا لهم فرصة مناسبة لكي يتفاعلوا مع بيئتهم التى يعيشون فيها . لذا وجب علينا الاهتمام بمن لديهم طاقة على الابتكار على اساس انه يظهر لدي الفرد في اي وقت وتحت ظروف مختلفة.
المنهج:
إعتمد الباحث على المنهج التجريبى.
نتائج الدراسة:
1- توجد فروق دالة إحصائيا عند مستوى (0.01) بين المعتمدين والمستقلين فى الأداء على إختبار التفكير الإبتكارى لصالح المستقلين عن المجال الإدراكى.
2- لم توجد فروق جوهرية ذات دلالة إحصائية بين المتروين والمندفعين فى أداؤهم على إختبار التفكير الإبتكارى.
3- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين ذوى الضبط الداخلى والخارجى فى أبعاد التفكير الإبتكارى التالية (المرونة التلقائية - الأصالة - الدرجة الكلية للإختبار) وذلك لصالح ذوى الضبط الداخلى بينما لم تكن هناك فروق فى بعد الطلاقة الفكرية.