الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف الدراسة الحالية الى التعرف على: 1- التعرف على طبيعة العلاقة الارتباطية بين الاساليب المعرفية (موضوع الدراسة) والقدرة على التفكير الابتكاري. 2- التعرف على اداء المعتمدين والمستقلين في اسلوب الاعتماد - الاستقلال عن المجال الادراكي على التفكير الابتكاري . 3- التعرف على اداء المتروين-المندفعين في اسلوب التروى- الاندفاع على التفكير الابتكاري. 4- التعرف على اداء ذوى الضبط الداخلى والخارجى في اسلوب مركز الضبط على التفكير الابتكاري. 5- التعرف على الفروق بين الطلاب والطالبات في متغيرات الدراسة. 6- التعرف على الفروق بين طلاب العلمى والادبي في متغيرات الدراسة. اهمية الدراسة: اكدت نتائج العديد من الدراسات ان الابتكار يمكن تنميته لدى بعض الافراد اذا اتحنا لهم فرصة مناسبة لكي يتفاعلوا مع بيئتهم التى يعيشون فيها . لذا وجب علينا الاهتمام بمن لديهم طاقة على الابتكار على اساس انه يظهر لدي الفرد في اي وقت وتحت ظروف مختلفة. المنهج: إعتمد الباحث على المنهج التجريبى. نتائج الدراسة: 1- توجد فروق دالة إحصائيا عند مستوى (0.01) بين المعتمدين والمستقلين فى الأداء على إختبار التفكير الإبتكارى لصالح المستقلين عن المجال الإدراكى. 2- لم توجد فروق جوهرية ذات دلالة إحصائية بين المتروين والمندفعين فى أداؤهم على إختبار التفكير الإبتكارى. 3- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين ذوى الضبط الداخلى والخارجى فى أبعاد التفكير الإبتكارى التالية (المرونة التلقائية - الأصالة - الدرجة الكلية للإختبار) وذلك لصالح ذوى الضبط الداخلى بينما لم تكن هناك فروق فى بعد الطلاقة الفكرية. |