الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص أهداف البحث: 1- تحديد المعايير الواجب توافرها في كتب العلوم المدرسية في المرحلة الإبتدائية. 2- التعرف على مدى تطابق معايير الجودة على كتاب العلوم للصف الخامس الابتدائي من وجهة نظر الموجهين والمعلمين والتلاميذ. 3- تحديد الاختلاف بين آراء فئات عينة البحث في تطابق معايير الجودة على كتاب علوم الصف الخامس الابتدائي. منهج البحث: استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي. نتائج الدراسة: 1- أفضل جوانب الكتاب من حيث مطابقتها لمواصفات الجودة هما جانب اللغة والإخراج وجانب أساليب التقويم، وإن هناك بعض المواصفات لم ترق إلى مستوى الجودة كالتجليد والتلوين والجاذبية وإهمال الأسئلة التي تتناول الجوانب المهارية والوجدانية وكذلك الأسئلة التي تقيس مستويات التفكير العليا. 2- ظهر قصور شديد في باقي الجوانب وهي (المحتوى وتنظيمه، الأنشطة التعليمية) وإن كان هناك بعض المواصفات وصلت إلى الجودة المطلوبة مثل حداثة المحتوى واشتماله على حقائق عصرية ومادته العلمية صحيحة. |