![]() | Only 14 pages are availabe for public view |
Abstract تعتبر مسألة جودة الرعاية الصحية ليست جديدة. منذ عام 1960 كان هناك اهتمام متزايد في جودة الرعاية الصحية من جانب مقدمي الخدمات والمستفيدين من الرعاية الصحية والمنظمات والجمهور بوجه عام. حول مفهوم الجودة وكيفية تحقيق ذلك .و لان ضمان الجودة مرتبط بالرعاية الصحية, فانه من الضرورى للمؤسسات ان تعلم افرادها متطلبات ضمان الجودة. الهدف من الدراسة: تهدف هذه الدراسة إلى تقييم وعى الممرضات عن توكيد الجودة فى مستشفيات بنها الجامعية. عينة الدراسة: أجريت الدراسة على 270 ممرضة يعملون باقسام الباطنة و الجراحة حيث 130 ممرضة يعملون باقسام الباطنة و 140 ممرضة يعملون باقسام الجراحة و كان شرط اختيار الممرضات ان يكون لديهم خبرة لا تقل عن سنة طرق و ادوات الدراسة: وقد تم جمع البيانات لهذة الدراسة عن طريق استخدام استبيان مصمم من قبل الباحث لتقييم وعي الممرضات عن ضمان الجودة. وتتألف استمارة الاستبيان من جزئين. الجزء الأول اشتمل على معلومات عن البيانات الشخصية عن عينة الدراسة مثل (القسم ، والعمر ، سنوات الخبرة, مستوى التعليم ) والجزء الثاني يتضمن عدة بنود من أجل تقييم وعي الممرضات بشأن ضمان الجودة و يضم سبعة عناصر رئيسية عن ضمان الجودة . وقد روجعت استمارة البحث بواسطة اثنين من الأساتذة في إدارة التمريض من جامعة المنصورة والقاهرة ، واثنين من الأساتذة المساعدين في إدارة التمريض من جامعة القاهرة والمنوفية ، و مدرس إدارة التمريض من جامعة عين شمس و بناءا عليه تم اجراء التعديلات على اداة البحث. النتائج . |