Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
المعاجم اللغوية القديمة دراسة :
المؤلف
موسى, داليا محمود السيد.
هيئة الاعداد
باحث / داليا محمود السيد موسى
مشرف / شعبان عبد العزيز خليفة
مناقش / شرين السيد عبده
مناقش / سميرة خليل محمد خليل
الموضوع
المعاجم العربية. المكتبات ببليوجرافيات.
تاريخ النشر
2010.
عدد الصفحات
312ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علوم المكتبات والمعلومات
الناشر
تاريخ الإجازة
1/1/2010
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية الاداب - المكتبات والمعلومات
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 538

from 538

المستخلص

تهدف الدراسة إلى إلقاء الضوء على واحد من أهم أنواع المراجع العامة للمعلومات وهى المعاجم اللغوية القديمة فى الفترة التى تمتد من القرن الأول إلى نهاية القرن السابع الهجرى، وذلك عن طريق تحقيق الأهداف التالية:
1- استعراض للإطار النظرى العام للمعاجم اللغوية بالتعريف والنشأة والتطور.
2- حصر وتسجيل ووصف المعاجم اللغوية.
3- دراسة الاتجاهات العددية والنوعية للمعاجم اللغوية.
4- تحليل واستجلاء مؤلفى المعاجم اللغوية، ومجالاتها الموضوعية، وطرق تنظيمها، وكيفية معالجة وعرض موادها المرجعية.
أما حدود الدراسة فإنها تتمثل فيما يلى:
1. من الناحية الزمنية: تقتصر على المعاجم التى ألفت من القرن الأول الهجرى (السابع الميلادى) حتى نهاية القرن السابع الهجرى (الثالث عشر الميلادى
2. ومن الناحية المكانية: فتغطى هذه الدراسة كل البلاد التى بلغها الإسلام فكتبت باللغة العربية وألفت بها.
3. ومن الناحية الموضوعية: فإنها تتسع لتشمل كل المعاجم اللغوية أياً كان تخصصها الموضوعي.
4. أما الحدود اللغوية: فتنصب الدراسة على المعاجم اللغوية العربية دون غيرها من اللغات.
5. وحدود الدراسة النوعية تقتصر على المعاجم اللغوية فقط مستبعدة معاجم المصطلحات من حدودها لاختلاف طبيعة وأهداف كل منهما
أما عن منهج الدراسة فقد تم استخدام المنهج الببليوجرافى كأداة لحصر المعاجم اللغوية، من المصادر الببليوجرافية وغير الببيلوجرافية، وكذلك دراسة الإتجاهات العددية والنوعية للإنتاج الفكرى الخاص بالمعاجم اللغوية، باستخدام المنهج الببليومترى الذى يقوم على التحليل الإحصائى والكمى للمعاجم اللغوية والنسب المئوية لكافة المتغيرات ذات العلاقة ببنائيتها وأشكالها وموضوعاتها ومؤلفيها والفترات الزمنية المتعلقة بتأليفها ونشرها. وأخيراً تقييم مفردات عينة الدراسة باستخدام منهج التقييم الفردى للمراجع، وفحصها بشكل مباشر من حيث المسئولية الفكرية والمجالات الموضوعية وطريقة التنظيم وكيفية معالجة المادة المرجعية.