![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص يهدف البحث إلي: 1. تعرف المهارات الرئيسية والفرعية للتفكير العلمي اللازمة لإعداد برنامج لمعلمي العلوم أثناء الخدمة. 2. تعرف أثر تدريب معلمي العلوم أثناء الخدمة (أفراد المجموعة التجريبية) علي مهارات التفكير العلمي في اكتسابهم لتلك المهارات بالمقارنة بنظرائهم أفراد المجموعة الضابطة. 3. تعرف أثر تدريب معلمي العلوم أثناء الخدمة علي مهارات التفكير العلمي في اكتساب تلاميذهم (أفراد المجموعة التجريبية) بالمرحلية الإعدادية العمليات العقلية بالمقارنة بنظرائهم أفراد المجموعة الضابطة. 4. تعرف أثر تدريب معلمي العلوم أثناء الخدمة (أفراد المجموعة التجريبية) علي مهارات التفكير العلمي في احتفاظهم بما اكتسبوه من هذه المهارات في القياس البعدي المؤجل. وقد استخدمت الدراسة المنهج التجريبي. ومن أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة: 1. أدي تدريب معلمي العلوم أثناء الخدمة – أفراد المجموعة التجريبية- علي برنامج مهارات التفكير العلمي إلي اكتسابهم مهارات التفكير العلمي بالمقارنة بأفراد المجموعة الضابطة الذين لم يتم تدريبهم علي البرنامج. 2. اكتساب تلاميذ المرحلة الإعدادية الذين قام بالتدريس لهم معلمي العلوم أفراد المجموعة التجريبية المدربين علي البرنامج للعمليات العقلية بالمقارنة بأفراد المجموعة الضابطة الذين قام بالتدريس لهم معلمو العلوم الذين لم يتم تدريبهم علي البرنامج. 3. فقد معلمي العلوم – أفراد المجموعة التجريبية – بعضا مما اكتسبوه من مهارات التفكير العلمي بعد مرور فترة علي تدريبهم علي هذه المهارات بينما ثبت مستوي أدائهم بنفس الدرجة لبعض المهارات وللمقياس ككل بعد انتهاء التدريب. |