الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص المقدمة ومشكلة البحث: تعتبر المهارات الحركية الاساسية اساس جميع الحركات المختلفة المتقدمة ويتوقف عليها تعلم واتقان المهارات والانماط الحركية المختلفة المستخدمة فى الالعاب والريااضات لذا يجب الا ينتقل المعلم بالتلميذ الى مهارات الالعاب والرياضات الا بعد ان يتعلم الطفل ويصل الى درجة عالية من اتقان المهارات الحركية الاساسية وذلك من خلال اتاحة الفرص للتلميذ لادائها بانماطها المتعددة والمتنوعة الى ان يصل الى مرحلة اتقانها وتتميز طبيعة الاداء فى كرة القدم باحتوائها على مهارات كثيرة ومتنوعة يتعين على التلميذ اتقانها سواء بالكرة او بدونها لتحقيق التفوق على منافسة ومن هنا فان التدريب على تلك المهارات يشغل حيزا زمنيا ملموسا فى برامج اعداد وتعلم وتدريب التلاميذ الناشئين والكبار من ممارسى كرة القدم والفترة العمرية لتلاميذ الحلقة الاولى من التعليم الاساسى وبصفة خاصة الثلاث سنوات الاولى منها تعد اخصب فترات النمو المهارى الحركى فضلا عن كونها فترة انتقال من اداء المهارات الحركية الاساسية الى مرحلة اداء المهارات الاساسية فى هذه الفترة يؤثر سلبا على مراحل النو الحركى التالية ومن خلال ماتقدم يرى الباحث ان ارتفاع مستوى الاداء يعتمد بصفة اساسية على انماط الحركات الاساسية لانها العمود الفقرى لكل اشكال الحركات الرياضية المتقدمة والكشف عن مستوى الحركات الاساسية يساعد فى حل الكثير من القضايا المرتبطة بالتعلم الحركى وبخاصة انتقاء وتوجيه النشئ للانشطة الرياضية المتخصصة بما يتفق ويتناسب مع خصائصهم واستعداداتهم الحركية ويتضح مما سبق ان هناك علاقة وثيقة بين مراحل النمو والتقصير فى اى مرحلة منها يؤثر سلبا على المرحلة التالية لها فالطفل الذى لايصل الى مرحلة الاداء الناضج للمهارات الحركية الاساسية يواجه مشكلة فى اكتساب المهارات الحركية الخاصة. |