Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
قصور الانتباه والنشاط الحركي المفرط وعلاقته بمفهوم الذات لدى عينة من الأطفال :
المؤلف
محمد، ياسمين عبدالناصر سلامة،
هيئة الاعداد
باحث / ياسمين عبدالناصر سلامة محمد
مشرف / فوقية حسن عبدالحميد رضوان
مشرف / عطية عطية محمد
مناقش / أشرف محمد عبدالغني شريت
مناقش / محمد عبدالمؤمن حسين
الموضوع
الأطفال- علم نفس. الانتباه(علم النفس).
تاريخ النشر
2011.
عدد الصفحات
215 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الصحة (العلوم الاجتماعية)
الناشر
تاريخ الإجازة
1/1/2011
مكان الإجازة
جامعة الزقازيق - كـليـــة التـــربيـــة - الصحة النفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 229

from 229

المستخلص

تسهم هذه الدراسة في تعميق فهم العلاقة بين قصور الانتباه والنشاط الحركي المفرط ومفهوم الذات لدى أطفال المرحلة الابتدائية.،التعرف من خلال الدراسة الكلينيكية على البناء النفسي وديناميات شخصية الأطفال ذوي قصور الانتباه والنشاط الحركي المفرط مرتفعي ومنخفضي مفهوم الذات.،تزويد المكتبة العربية بمقياس مفهوم الذات ودراسة الحالة (إعداد الباحثة).،وكذلك بتوصيات ومقترحات موجهة للآباء والمعلمين للتعامل مع الأطفال ذوي قصور الانتباه والنشاط الحركي المفرط للوصول بهم إلى درجة مرتفعة عن مفهومهم لذواتهم. ،تكونت عينة الدراسة من (250) طفل وطفلة من تلاميذ المرحلة الابتدائية. وتكمن مشكلة الدراسة الحالية في الأسئلة الآتية: هل توجد علاقة ارتباطية بين قصور الانتباه والنشاط الحركي المفرط، ومفهوم الذات لدى أطفال المرحلة الابتدائية؟هل توجد فروق بين متوسطي درجات الأطفال الذكور والإناث في مفهوم الذات؟هل توجد فروق بين متوسطي درجات الأطفال الذكور والإناث في درجة قصور الانتباه والنشاط الحركي المفرط؟ وتهدف الدراسة الحالية إلى: التعرف على العلاقة بين قصور الانتباه والنشاط الحركي المفرط، ومفهوم الذات لدى أطفال المرحلة الابتدائية.،الكشف عن الفروق بين الأطفال الذكور والإناث في قصور الانتباه والنشاط الحركي المفرط ومفهوم الذات.،الكشف عن الفروق بين الأطفال الذكور والإناث في درجة قصور الانتباه والنشاط الحركي المفرط.،الكشف عن الديناميات المميزة لشخصية الأطفال ذوي قصور الانتباه والنشاط الحركي المفرط مرتفعي ومنخفضي مفهوم الذات. نتائج الدراسة: توجد علاقة ارتباطية سالبة ذات دلالة إحصائية بين قصور الانتباه والنشاط الحركي المفرط، ومفهوم الذات لدى أطفال المرحلة الابتدائية.،توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات الأطفال الذكور والإناث في مفهوم الذات لصالح الإناث.،توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات الأطفال الذكور والإناث في درجة قصور الانتباه والنشاط الحركي المفرط لصالح الذكور.،تتسم شخصية الأطفال مرتفعي ومنخفضي مفهوم الذات بديناميات شخصية مميزة لهم.