Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامجين لتعلم التواصل اللفظي فى تنمية الانتباه والإدراك السمعي والبصري لدى الأطفال المعاقين عقليا القابلين للتعلم /
المؤلف
عافية، عزة عبد الرحمن مصطفى.
هيئة الاعداد
باحث / عزة عبد الرحمن مصطفى عافية
مشرف / جابر عبد الحميد جابر
مشرف / أسماء توفيق مبروك
مناقش / رجاء محمود أبوعلام
مناقش / السيد عبدالقادر زيدان
الموضوع
المعوقون- تعليم. ضعاف العقول- تعليم. العقل، إضطرابات. علم النفس التربوى. الإدراك.
تاريخ النشر
2011.
عدد الصفحات
297 ص :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم النفس التربوى
تاريخ الإجازة
1/1/2011
مكان الإجازة
جامعة القاهرة - كلية الدراسات العليا للتربية - علم النفس التربوى
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 313

from 313

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلي التعرف علي فاعلية برنامجيين لتعليم التواصل اللفظي (تمييز، فهم، تعبير) فى تنمية الإنتباه والإدراك السمعى (مرحلة حسية, مرحلة تمييز سمعى، مرحلة تفسيرالمعنى) والإدراك البصرى (التأزر البصرى الحركى، الشكل والأرضية، ثبات الشكل، الموضوع فى الفراغ، العلاقات المكانية) لدى الأطفال المعاقين عقليا القابلين للتعليم وقد تم إجراء الدراسة علي عينة مكونة من (٣٠) طفلا من المعاقين عقليا القابلين للتعليم قسمت إلي (١٥) طفلا كمجموعة تجريبية أولى يطبق عليها برنامج التواصل اللفظى بطريقة بورتاج، (١٥) طفلا كمجموعة تجريبية ثانية ويتم تطبيق برنامج التواصل اللفظى عليهم بطريقة الذكاءات المتعددة كما طبق على المجموعتين الأدوات التالية لجمع البيانات الخاصة بالدراسة.