Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
وسائل الربط فى مسرح شوقى الشعرى:
المؤلف
عبدالقوى، صبرى عبدالفتاح إبراهيم.
هيئة الاعداد
باحث / صبرى عبدالفتاح إبراهيم عبدالقوى
مشرف / محمد حماسة عبداللطيف
مشرف / نجوى إبراهيم عانوس
مشرف / نجوى إبراهيم عانوس
مشرف / نجوى إبراهيم عانوس
الموضوع
المسرحيات - تاريخ ونقد.
تاريخ النشر
2011.
عدد الصفحات
553 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
اللغة واللسانيات
الناشر
تاريخ الإجازة
1/1/2011
مكان الإجازة
جامعة الزقازيق - كــــليــــة الآداب - اللغة العربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 518

from 518

المستخلص

ويهدف هذا البحث إلى :الكشف عن وسائل الربط النحوي في مسرح شوقي الشعري من حيث كونه نصاً جديداً لم يحظ بالدراسة في العربية من قبل في حدود علم الباحث .إبراز الدلالات النصية لوسائل الربط ، وبيان كيفية ترابطها أثناء عملها مع بعضها البعض . الكشف عن خصوصية النص المسرحي الإسهام في بلورة النظرية العربية في نحو النص من خلال التطبيق ، ذلك المجال المفتقد إلى حد ما . توظيف كل ما يمكن توظيفه من معطيات تتعلق بالربط ، سواء كانت عربية قديمة، أو حديثة، أو غربية وافدة لتوسيع أفق النحو العربي ومفهومه وإجراءاته .البناء على ما قدمته الدراسات التطبيقية النحوية النصية في مجال جديد ، هو مجال المسرح الشعري المادة عينة الدراسة :لقد خلف شوقي عدة مسرحيات هي: ” عنترة ، مجنون ليلى ، أميرة الأندلس ، قمبيز ، كليوباترا ، على بك الكبير ، الست هدى ، البخيلة ”، ولقد اختارت الدراسة المسرح الشعري ليكون مجالاً للتطبيق، من ثم فقد أخرجت مسرحية ” أميرة الأندلس ” ، لأنها مسرحية نثرية ، كما حددت الدراسة المستوى الفصيح للمسرح الشعري ، ليكون عينة للدراسة ، من ثم فقد أخرجت مسرحيتي ” الست هدى ” و ”البخيلة” ، لأن أحمد شوقي قد استخدم العامية المصرية في مواقف كثيرة ، إلى جوار استخدام الألفاظ الدخيلة والمعربة من هنا فقد اقتصرت الدراسة على المسرحيات الخمسة الباقيةعنترة ، مجنون ليلى، قمبيز، مصرع كليوباترا، على بك الكبير ) . وقد اعتمدت الدراسة على ( الأعمال الكاملة ـ المسرحيات ) التي قام بطبعها المجلس الأعلى للثقافة فى مجلد واحد ؛ لتوفرها ، وسهولة الحصول عليها ، وشمولها المسرحيات كلها .