Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
Experimental investigation of evaporative heat transfer characteristics at the 3-phase contact line /
المؤلف
Ibrahem, Khalid Abdel Wahab Mahmoud.
هيئة الاعداد
باحث / خالد عبد الوهاب محمود ابراهيم
مشرف / محمد فائق احمد عبد ربه
مشرف / احمد عطية عبد اللطيف
مشرف / بيومي طه العسال
مناقش / محمد فائق احمد عبد ربه
الموضوع
Evaporation.
تاريخ النشر
2011.
عدد الصفحات
187p. :
اللغة
الإنجليزية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الهندسة الميكانيكية
تاريخ الإجازة
1/1/2011
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية الهندسة بشبرا - الهندسة الميكانيكية
الفهرس
Only 14 pages are availabe for public view

from 187

from 187

Abstract

نظرا لأهمية فهم عملية التبخير من طبقة السائل ذات السمك الرقيق بالقرب من خط تلامس ثلاثي الاطوار علي تحسين عمليات التبريد التبخيري في التطبيقات ذات معدلات أداء عالية في انتقال الحرارة. تم عمل دراسة تجريبية للتحقيق في اننقال الحرارة في المقاسات متناهية الصغر عند خط تلامس ثلاثي الاطوار الدراسة تمت في حالتين حالة ثابتة وحالة متحركة لخط تلامس ثلاثي الاطوار . لاجراء هذة الدراسة تم استخدام قناة رأسية عرضها 600 ميكرومتر مكونة من لوحين متوازيين ، علي احدي هذين اللوحين تم تركيب سخان كهربي من مادة الصلب الغير قابل للصدأ بسمك 10 ميكرون .بين هذين اللوحين يوجد سطح سائل حر بواسطة قوي
التوتر السطحي . تنقسم الدراسة إلى قسمين . القسم الأول هو دراسة خط تلامس ثلاثي الاطوار في الحالة الثابتة، ولقد تم قياس درجة HFE في هذا الجزء من الدراسة يحدث تبخير لسائل التجربة و هو 7100 الحرارة ثنائية الأبعاد في الجانب الخلفي من السخان وذلك بواسطة الكاميرا الحرارية التي تشعر
14،8 ميكرومتر . ولقد تم إجراء × بالأشعة تحت الحمراء بحساسية مكانية مقدارها 14،8
المعايرة لهذة الكاميرا . ولقد تم قياس فرق درجة الحرارة علي جدار الخلفي للسخان الكهربي
بين المنطقة التي يحدث بها معدلات تبخير عالية و المنطقة المغطاه بالسائل ولقد وصل فرق
درجات الح رارة الي 12 درجة فارق مما يدل علي التاثير الكبير لعملية التبخير في منطقة خط
تلامس ثلاثي الاطوار. كما انه تم ملاحظة تذبذب خط تلامس ثلاثي الاطوار التي يمكن
أن يعزى إلى عدم الاستقرار في تبخير خط تلامس ثلاثي الاطوار .و لقد تم حساب معدل انتقال
الحرارة من سطح السخان الي السائل الملاصق له ولقد وجد انه عند خط تلامس ثلاثي الاطوار
يوجد اقصي معدل لانتقال الحرارة محليا وهذا نتج عن معدلات التبخير العالية في هذة
- المنطقة . ومعدل انتقال الحرارة محليا عند خط تلامس ثلاثي الاطوار وجدت لتكون حول 5،4
6،5 أضعاف معدلات الحرارة الداخلة للسخان الكهربي .
الجزء الثاني من هذه الدراسة هو هو دراسة خط تلامس ثلاثي الاطوار في الحالة المتحركة .
في قناة رأسية من HFE لقد تم تحقيق الحركة بواسطة دفع أو مص عمود من السائل 7100
HFE 600 ميكرومتر عرض باستخدام مضخة بواسطة حقنة . الغاز المحيط هو بخار 7100
ولقد تم قياس درجة الحرارة ثنائية الأبعاد في الجانب الخلفي من السخان وذلك بواسطة الكاميرا
الحرارية .و تم استخدام كاميرا عالية السرعة لالتقاط شكل خط تلامس ثلاثي الاطوار ، والصور
تم معالجتها لتعقب سطح خط تلامس ثلاثي الاطوار وحساب سرعة الحركة.توزيع تدفق انتقال
الحرارة من سطح السخان أظهر أنه عند خط تلامس ثلاثي الاطوار يوجد اقصي معدل لانتقال
الحرارة محليا وهذا نتج عن معدلات التبخير العالية في هذة المنطقة . لقد وجد أن قيمة اقصي
معدل لانتقال الحرارة محليا يعتمد على مدخلات تدفق الحرارة وسرعة واتجاه حركة خط تلامس
ثلاثي الاطوار .لقد اتضح من هذة الدراسة ان قيمة اقصي معدل لانتقال الحرارة محليا في
حالة الحركة لاعلي يزيد خطيا مع زيادة سرعة حركة خط تلامس ثلاثي الاطوار بينما في حالة
حركة خط تلامس ثلاثي الاطوار لاسفل فان قيمة اقصي معدل لانتقال الحرارة محليا تظل ثابتة
تقريبا لجميع السرعات التي تم قياسها في الدراسة .