Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج تأهيلي متكامل لتمكين الأطفال المعوقين عقليا القابلين للتعليم من مهارات الحياة /
المؤلف
النحال، مرفت حامد نيازى حمد موسى.
هيئة الاعداد
باحث / مرفت حامد نيازى حمد موسى النحال
مشرف / علاء الدين أحمد كفافى
مشرف / فاروق سيد عبد السلام
مناقش / آمال عبد السميع باظة
مناقش / على السيد سليمان
الموضوع
المعوقون- تعليم. ضعاف العقول- تعليم. العقل، إضطرابات.
تاريخ النشر
2010.
عدد الصفحات
246 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الصحة النفسية
تاريخ الإجازة
1/1/2010
مكان الإجازة
جامعة القاهرة - كلية الدراسات العليا للتربية - الارشاد النفسى
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 255

from 255

المستخلص

يعانى الأطفال المعاقين عقليا القابلين للتعليم من نقص وغياب شبه كلى للخدمات التى تقدم لهم حيث أن لديهم إحتياجات وحقوق مثلهم مثل الأطفال العاديين ولذلك فإنه من الضرورى تقديم العديد من الخدمات التى تتفق مع إحتياجاتهم النفسية والإجتماعية والتى تتمثل فى الخدمات الطبية والنفسية، المعرفية،اللغوية، التربية والإجتماعية والمهنية التى تعمل على تنمية مهارتهم الحياتية والذاتية وتحقيق لهم التفاعل والتواصل الجيد مع أنفسهم ومع الأخرين ولن يتحقق لهم ذلك إلا من خلال التأهل الشامل لهم عن طريق إعداد برنامج تأهيلى متكامل لهم.