الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص الأهداف : *يتمثل الهدف الرئيسي للدراسة في : ”تفعيل دور التعليم الجامعي في تحسين نوعية الحياة بالمجتمع المصري”. ويتفرع من هذا الهدف الرئيسي مجموعة من الأهداف التالية : 1.التعرف على الأسس النظرية وراء مفهوم نوعية الحياة. 2.الوقوف على دور التعليم الجامعي كأحد المؤشرات الرئيسية المكونة لنوعية الحياة. 3.رصد الوضع الراهن لمستوى نوعية الحياة في مصر من خلال بعض المؤشرات الدالة عليه. 4.تحليل مؤشرات الكفاءة الداخلية والخارجية للتعليم الجامعي المصري. 5.رسم العلاقة بين التعليم الجامعي وبعض مؤشرات نوعية الحياة بالمجتمع المصري. 6.بناء تصور للدور المستقبلي المقترح للتعليم الجامعي المصري في تحسين مؤشرات نوعية الحياة بالمجتمع. منهج الدارسة: تتطلب طبيعة الدراسة الحالية الجمع بين الوصف والتحليل والدراسة المستقبلية لذا اعتمدت الدارسة على : 1.المنهج الوصفي التحليلي بهدف وصف وتحليل واقع كل من مؤشرات نوعية الحياة والتعليم الجامعي في المجتمع المصري. 2.أسلوب شجرة العلاقات وهو أحد تقنيات وأساليب رسم الخرائط المستقبلية والذي يهدف إلى استجلاء الدور المستقبلي المرغوب للتعليم الجامعي المصري كأحد المؤشرات المؤثرة في تحسين نوعية الحياة بالمجتمع وذلك من خلال تحديد صورة المستقبل على أساس رؤية العلاقة بين مكونات ومتغيرات الأحداث لتحقيق أهداف منشودة محددة من قبل. نتائج الدارسة: انتهت الدراسة إلى تصور الدور المستقبلي للتعليم الجامعي المصري، والذي يستطيع من خلاله أن بسهم في تحسين مؤشرات نوعية الحياة لسائر الفئات بالمجتمع وذلك من خلال المحاور التالية: 1.الوقوف على الهدف الرئيسي للدراسة. 2.تحديد مجموعة العمليات اللازمة لتحقيقه. 3.تحديد الوسائل والمتطلبات لكل عملية من العمليات السابقة. 4.وضع مجموعة من البدائل الممكنة لتحقيق المتطلبات وتفعليها. |