Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر إستخدام نموذج التعلم البنائى فى تدريس العلوم على إكتساب المفاهيم العلمية وعمليات العلم لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادى /
المؤلف
عبد العزيز، خالد عمر.
هيئة الاعداد
باحث / خالد عمر عبد العزيز
مشرف / سلام سيد أحمد سلام
مشرف / ناهد عبد الراضى نوبى محمد
مشرف / --------------------------------
الموضوع
التعليم - طرق التدريس. التعليم الإعدادى.
تاريخ النشر
2007.
عدد الصفحات
354 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
اعلام تربوى
تاريخ الإجازة
1/1/2007
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية التربية - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 226

from 226

المستخلص

أهداف الدراسة:
هدفت هذه الدراسة إلى تعرف أثر استخدام نموذج التعلم البنائى فى تدريس العلوم على اكتساب المفاهيم العلمية وعمليات العلم لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي .
ولتحقيق هذا الهدف تم إعداد الأدوات التالية :
1- أدوات تعليم وتعلم وتشمل :
- كتاب التلميذ يتضمن وحدة ”المادة والطاقة” المقررة على تلاميذ الصف الأول الإعدادي فى مادة العلوم مصاغًا وفقًا لنموذج التعلم البنائى ( إعداد الباحث ).
- دليل المعلم لتدريس وحدة” المادة والطاقة” المقررة على تلاميذ الصف الأول الإعدادي فى مادة العلوم مصاغًا وفقًا لنموذج التعلم البنائى ( إعداد الباحث ).
2- - أدوات القياس وتشمل:
- اختبار تحصيلى للمفاهيم العلمية المتضمنة بوحدة ”المادة والطاقة” لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي عند المستويات المعرفية ( تذكر – فهم – تطبيق ) (إعداد الباحث )
- مقياس عمليات العلم الأساسية والتكاملية لتلاميذ الصف الأول الإعدادي (إعداد الباحث )
وكانت أهم النتائج التى توصلت إليها الدراسة ما يلى :
1- نموذج التعلم البنائى له تأثير كبير فى اكتساب كل من المفاهيم العلمية , وعمليات العلم الأساسية .
2- نموذج التعلم البنائى له تأثير متوسط فى اكتساب عمليات العلم التكاملية .
3- عملية التجريب كانت العملية الوحيدة التى لم يتفوق فيها تلاميذ المجموعة التجريبية عن تلاميذ المجموعة الضابطة .
4- توجد علاقة ارتباطيه موجبة دالة بين درجات تلاميذ المجموعة التجريبية فى القياس البعدي لكل من: اختبار المفاهيم العلمية واختبار عمليات العلم الأساسية والتكاملية .
5- لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطات درجات ذكور وإناث المجموعة التجريبية فى التطبيق البعدي لاختبار المفاهيم العلمية.
6- لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطات درجات ذكور وإناث المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي لاختبار عمليات العلم الأساسية والتكاملية باستثناء عمليات ( التنبؤ – استعمال الأرقام – التجريب ) .