الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص أهداف الدراسة: هدفت هذه الدراسة إلى تعرف أثر استخدام نموذج التعلم البنائى فى تدريس العلوم على اكتساب المفاهيم العلمية وعمليات العلم لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي . ولتحقيق هذا الهدف تم إعداد الأدوات التالية : 1- أدوات تعليم وتعلم وتشمل : - كتاب التلميذ يتضمن وحدة ”المادة والطاقة” المقررة على تلاميذ الصف الأول الإعدادي فى مادة العلوم مصاغًا وفقًا لنموذج التعلم البنائى ( إعداد الباحث ). - دليل المعلم لتدريس وحدة” المادة والطاقة” المقررة على تلاميذ الصف الأول الإعدادي فى مادة العلوم مصاغًا وفقًا لنموذج التعلم البنائى ( إعداد الباحث ). 2- - أدوات القياس وتشمل: - اختبار تحصيلى للمفاهيم العلمية المتضمنة بوحدة ”المادة والطاقة” لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي عند المستويات المعرفية ( تذكر – فهم – تطبيق ) (إعداد الباحث ) - مقياس عمليات العلم الأساسية والتكاملية لتلاميذ الصف الأول الإعدادي (إعداد الباحث ) وكانت أهم النتائج التى توصلت إليها الدراسة ما يلى : 1- نموذج التعلم البنائى له تأثير كبير فى اكتساب كل من المفاهيم العلمية , وعمليات العلم الأساسية . 2- نموذج التعلم البنائى له تأثير متوسط فى اكتساب عمليات العلم التكاملية . 3- عملية التجريب كانت العملية الوحيدة التى لم يتفوق فيها تلاميذ المجموعة التجريبية عن تلاميذ المجموعة الضابطة . 4- توجد علاقة ارتباطيه موجبة دالة بين درجات تلاميذ المجموعة التجريبية فى القياس البعدي لكل من: اختبار المفاهيم العلمية واختبار عمليات العلم الأساسية والتكاملية . 5- لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطات درجات ذكور وإناث المجموعة التجريبية فى التطبيق البعدي لاختبار المفاهيم العلمية. 6- لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطات درجات ذكور وإناث المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي لاختبار عمليات العلم الأساسية والتكاملية باستثناء عمليات ( التنبؤ – استعمال الأرقام – التجريب ) . |