Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج مقترح لتعليم اللغة العربية للمكفوفين في الصفوف الثلاثة الأولى بالمرحلة الإبتدائية في ضوء إحتياجاتهم التعليمية وقياس فعاليته في تنمية المهارات اللغوية /
المؤلف
أحمد، جمال مراد.
هيئة الاعداد
باحث / جمال مراد أحمد
مشرف / مصطفى إسماعيل موسى
مشرف / علي حسن أحمد عبد الله
مناقش / فايزة السيد محمد عوض
مناقش / زين محمد شحاتة محمد
الموضوع
المكفوفون - تعليم. اللغة العربية - تعليم وتدريس. التعليم - طرق التدريس. التعليم الإبتدائي - مناهج.
تاريخ النشر
2008.
عدد الصفحات
438 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
اعلام تربوى
تاريخ الإجازة
1/1/2008
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية التربية - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 463

from 463

المستخلص

أهداف الدراسة:
1- تعليم اللغة العربية للمكفوفين فى الصفوف الثلاثة الأولى بالمرحلة الإبتدائية فى ضوء إحتياجاتهم التعليمية (اللغوية - الثقافية) ، وقياس فعاليته فى تنمية المهارات اللغوية. وفى سبيل تحقيق هذا الهدف تم إعداد برنامج لتعليم اللغة العربية فى ضوء إحتياجات التلاميذ المكفوفين، ثم تطبيقه على مجموعة البحث.
المنهج:
إعتمد الباحث على المنهج التجريبى.
نتائج الدراسة:
1- يوجد فرق دال إحصائيا بين الأداءين القبلى والبعدى لأداء التلاميذ فى إختبار مهارة الإستماع لدى أفراد العينة لصالح الأداء البعدى مما يشير إلى وجود أثر فاعل للبرنامج المقترح.
2- يوجد فرق دال إحصائيا بين الأداءين القبلى والبعدى لأداء التلاميذ فى إختبار مهارة التحدث لدى أفراد العينة لصالح الأداء البعدى مما يشير إلى وجود أثر فاعل للبرنامج المقترح.
3- يوجد فرق دال إحصائيا بين الأداءين القبلى والبعدى لأداء التلاميذ فى إختبار مهارة القراءة لدى أفراد العينة لصالح الأداء البعدى مما يشير إلى وجود أثر فاعل للبرنامج المقترح.
4- يوجد فرق دال إحصائيا بين الأداءين القبلى والبعدى لأداء التلاميذ فى إختبار مهارة الكتابة لدى أفراد العينة لصالح الأداء البعدى مما يشير إلى وجود أثر فاعل للبرنامج المقترح.
5- يوجد فرق دال إحصائيا بين الأداءين القبلى والبعدى لأداء التلاميذ فى إختبار المهارات اللغوية لدى أفراد العينة لصالح الأداء البعدى مما يشير إلى وجود أثر فاعل للبرنامج المقترح.