الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص أهداف الدراسة: 1- تعليم اللغة العربية للمكفوفين فى الصفوف الثلاثة الأولى بالمرحلة الإبتدائية فى ضوء إحتياجاتهم التعليمية (اللغوية - الثقافية) ، وقياس فعاليته فى تنمية المهارات اللغوية. وفى سبيل تحقيق هذا الهدف تم إعداد برنامج لتعليم اللغة العربية فى ضوء إحتياجات التلاميذ المكفوفين، ثم تطبيقه على مجموعة البحث. المنهج: إعتمد الباحث على المنهج التجريبى. نتائج الدراسة: 1- يوجد فرق دال إحصائيا بين الأداءين القبلى والبعدى لأداء التلاميذ فى إختبار مهارة الإستماع لدى أفراد العينة لصالح الأداء البعدى مما يشير إلى وجود أثر فاعل للبرنامج المقترح. 2- يوجد فرق دال إحصائيا بين الأداءين القبلى والبعدى لأداء التلاميذ فى إختبار مهارة التحدث لدى أفراد العينة لصالح الأداء البعدى مما يشير إلى وجود أثر فاعل للبرنامج المقترح. 3- يوجد فرق دال إحصائيا بين الأداءين القبلى والبعدى لأداء التلاميذ فى إختبار مهارة القراءة لدى أفراد العينة لصالح الأداء البعدى مما يشير إلى وجود أثر فاعل للبرنامج المقترح. 4- يوجد فرق دال إحصائيا بين الأداءين القبلى والبعدى لأداء التلاميذ فى إختبار مهارة الكتابة لدى أفراد العينة لصالح الأداء البعدى مما يشير إلى وجود أثر فاعل للبرنامج المقترح. 5- يوجد فرق دال إحصائيا بين الأداءين القبلى والبعدى لأداء التلاميذ فى إختبار المهارات اللغوية لدى أفراد العينة لصالح الأداء البعدى مما يشير إلى وجود أثر فاعل للبرنامج المقترح. |