Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية برنامج إرشادى سلوكى فى تحسين تقدير الذات والسلوك الأخلاقى لدى عينة من الصم بمدارس الأمل /
المؤلف
عبد العزيز، أسماء فتحى أحمد.
هيئة الاعداد
باحث / أسماء فتحي احمد عبد العزيز
مشرف / إبراهيم علي إبراهيم أحمد
مشرف / مشيرة عبد الحميد اليوسفي
مشرف / فضل إبراهيم عبد الصمد إبراهيم
مناقش / صابر حجازي عبد المولى محمدين
مناقش / عبد المطلب أمين القريطي
الموضوع
المعوقون - علم نفس. الأطفال الصم. الصحة النفسية.
تاريخ النشر
2010.
عدد الصفحات
246 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم النفس
تاريخ الإجازة
1/1/2010
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية التربية - الصحة النفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 260

from 260

المستخلص

أهداف الدراسة:
1- الفروق بين الذكور والإناث عينة الدراسة فى كل من أبعاد مقياس تقدير الذات وقائمة السلوك الأخلاقى.
2- الفروق بين القياس القبلى والبعدى لأفراد المجموعة الضابطة فى كل من أبعاد تقدير الذات والسلوك الأخلاقى.
3- الفروق بين المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة فى كل من أبعاد تقدير الذات والسلوك الأخلاقى.
المنهج:
إعتمد الباحث على المنهج شبه التجريبى.
نتائج الدراسة:
1- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الذكور والإناث فى كل من سلوك الصدق والمجموع الكلى للقائمة لصالح الإناث حيث بلغت قيمة (ت) لسلوك الصدق (2.59) وهى دالة عند مستوى 0.05 ، كما أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الذكور والإناث فى كل من سلوك الأمانة وسلوك التسامح، كما أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الذكور والإناث على أبعاد تقدير الذات (الشعور بالأمن، الشعور بالإنتماء، الشعور بالكفاءة الشخصية).
2- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الذكور والإناث قبل تطبيق البرنامج على السلوكيات الأخلاقية وكلك المجموع الكلى للقائمة، وكذلك لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الذكور والإناث على تقدير الذات بأبعاده (الشعور بالأمن، الشعور بالإنتماء، الشعور بالكفاءة الشخصية).