Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أساليب التفكير ومهارات ما وراء المعرفة وعلاقتهم بالتحصيل الأكاديمى لدى عينة من طلاب كلية التربية بالمنيا :
المؤلف
عبد الحليم، رضا ربيع.
هيئة الاعداد
باحث / رضا ربيع عبد الحليم
مشرف / عماد عبد المسيح يوسف رزق
مشرف / يحيي أحمد مرزوق الأحمدي
مشرف / أمل أنور عبد العزيز
مناقش / أنور رياض عبد الرحيم بشير
مناقش / رمضان محمد رمضان
الموضوع
علم النفس التربوى. الطلبة - علم النفس.
تاريخ النشر
2011.
عدد الصفحات
201 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم النفس التنموي والتربوي
تاريخ الإجازة
1/1/2011
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية التربية - علم النفس التربوى
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 219

from 219

المستخلص

أهداف الدراسة:
1- تعرف بروفيلات أساليب التفكير التى يفضلها طلاب الفرقة الرابعة بكلية التربية جامعة المنيا.
2- الكشف عن الفروق فى التحصيل الأكاديمى بين الطلاب مرتفعى ومنخفضى أساليب التفكير ومهارات ما وراء المعرفة.
3- الكشف عن الفروق فى أساليب التفكير بين الطلاب مرتفعى ومنخفضى مهارات ما وراء المعرفة.
المنهج:
إعتمد الباحث على المنهج الوصفى التحليلى والمنهج شبه التجريبى.
نتائج الدراسة:
1- بالنسبة لأساليب التفكير المفضلة لدى العينة الكلية فقد جاءت أساليب التفكير (المحلى، الداخلى، المتحررر، الهرمى، القضائى) على الترتيب هى الأكثر تفضيلا ، بينما جاءت أساليب التفكير (الملكى ، الفوضوى ، الأقلية ، الخارجى ، العالمى) على الترتيب هى الأقل تفضيلا.
2- توجد فروق ذات دلالة إحصائية فى التحصيل بين متوسطى درجات عينة البحث (مرتفعى - منخفضى) أساليب التفكير (التشريعى - الملكى) عند مستوى (0.01) وفى أسلوبى التفكير (المتحرر - الخارجى) عند مستوى (0.05) وكانت الفروق لصالح مرتفعى أساليب التفكير (التشريعى - الملكى - الخارجى)، بينما كانت لصالح منخفضى أسلوب التفكير المتحرر.
3- توجد فروق ذات دلالة إحصائية فى التحصيل بين متوسطى درجات عينة البحث (مرتفعى - منخفضى) مهارات ما وراء المعرفة (التخطيط - المراقبة والتحكم) عند مستوى (0.01)، وعند مستوى (0.05) فى الدرجة الكلية للمهارات لصالح مرتفعى المهارات.