الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف الدراسة : • الكشف عن مبررات ودواعى الاخذ بالمشاركة المجتمعية فى التعليم كمدخل لاصلاح مدارس التعليم الثانوى العام. • تتبع التطور التاريخى للمشاركة المجتمعية فى التعليم عبر العصور المختلفة. • الوقوف على اهم التشريعات المتعلقة بالمشاركة المجتمعية فى التعليم ومدى ملاءمتها لتغييرات العصر. • تعرف خبرات بعض الدول فى مجال المشاركة المجتمعية فى التعليم للافادة منها فى دعم سياسات تمويل التعليم العام وتنويع مصادرة. منهج الدراسة : اعتمد الباحث على المنهج الوصفى التحليلى. نتائج الدراسة : 1- المشاركة المجتمعية فى التعليم بمصر قد ارتبطت ارتباطا وثيقا بالمتغيرات والتطورات المستمرة فى المجتمع المصرى. 2- تأثرت ملامح المشاركة المجتمعية فى التعليم فى عصر ماقبل محمد على وفى العصور الوسطى بارتباط المؤسسة التعليمية بالمؤسسة الدينية. 3- انخفاض مستوى التمكين المالى للمدارس ويعكس ذلك عدم تمتع هذه المدارس بالاستقلال المالى الذى يعد عنصرا مهما من عناصر استقلالها . |