Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية تنظيم عرض المعلومات والأساليب المعرفية على الإسترجاع لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية /
المؤلف
حسين، رفاعي شوقي أحمد.
هيئة الاعداد
باحث / رفاعي شوقي أحمد حسين
مشرف / أنور رياض عبد الرحيم
مشرف / رأفت عطية باخوم
مشرف / هاشم علي محمد
الموضوع
علم النفس التربوي. التعليم الإعدادي.
تاريخ النشر
2007.
عدد الصفحات
328 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2007
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية التربية - قسم علم النفس التربوى
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 346

from 346

المستخلص

أهداف الداسة:
1- فعالية التنظيم الهرمى والتنظيم الخطى ونظام العرض العشوائى على الإسترجاع (الإستدعاء الحر، التعرف) من الذاكرة قصيرة الأمد والذاكرة طويلة الأمد.
2- فعالية الأسلوبين المعرفيين (الإعتماد - الإستقلال عن المجال، التأمل - الإندفاع) على الإسترجاع (الإستدعاء الحر، التعرف) من الذاكرة قصيرة الأمد والذاكرة طويلة الأمد.
المنهج:
إعتمد الباحث على المنهج الوصفى التحليلى.
نتائج الدراسة:
1- توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسط درجات تلميذات مجموعة التنظيم الهرمى أو متوسط درجات تلميذات مجموعة التنظيم الخطى ومتوسط درجات تلميذات مجموعة نظام العرض العشوائى فى الإستدعاء الحر والتعرف قصير الأمد لصالح مجموعتى التنظيم الهرمى والتظيم الخطى، ولا توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطى درجات تلميذات مجموعتى التنظيم الهرمى والتنظيم الخطى.
2- توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطى درجات التلميذات المستقلات عن المجال والتلميذات المعتمدات على المجال فى الإستدعاء الحر والتعرف قصير الأمد لصالح المستقلات عن المجال.