![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص يهدف البحث إلى محاولة التعرف على اثر استراتيجيات التعلم وفقا للذكاءات المتعددة على التحصيل المعرفى ودرجة أداء بعض المهارات الأساسية للمبتدئين في الهوكي. واستخدم الباحث المنهج التجريبي بتصميم المجموعتين ( الضابطة والتجريبية ) وطريقة القياس البعدى للمجموعتين لمناسبته لنوع وطبيعة البحث ، وتم اختيار عينة البحث بالطريقة العمدية العشوائية حيث تم اختيار المركز والمرحلة السنية بالطريقة العمدية وتم اختيار العينة الأساسية بالطريقة العشوائية من بين المبتدئين بالمركز وبلغ حجم العينة الأساسية ( 40 ) مبتدئاً وتم تقسيمهم إلى مجموعتين كل مجموعة ( 20 ) مبتدئاً. وتم إجراء التجانس والتكافؤ على عينة البحث الأساسية في متغيرات السن ، الوزن ، الطول ، الذكاء ( اختبار الذكاء المصور ) ، الصفات البدنية ( القوة العضلية - المرونة - الرشاقة - السرعة – التوافق - الدقة ). كما استخدم الباحث الاختبارات المهارية في الهوكي ، قائمة الذكاءات المتعددة لهوارد جاردنر ، الاختبار المعرفى في الهوكي ( إعداد الباحث ) ، قام الباحث بإجراء المعاملات العلمية للاختبارات باستخدام حزمة البرنامج الاحصائى للبحوث والعلوم الاجتماعية SPSS في المعالجات الإحصائية للبيانات الأساسية ( المتوسط الحسابي – الانحراف المعياري – الوسيط – معامل الالتواء – معامل الارتباط لبيرسون – اختبار ( ت ) - معامل صدق التمايز ). وقام الباحث بتطبيق البرنامج باستخدام الأسلوب التقليدي ( الشرح والعرض ) للمجموعة الضابطة , وإستراتيجيات التعلم وفقاً للذكاءات المتعددة للمجموعة التجريبية ، في الفترة من يـوم الأحد الموافق 13 / 3 / 2011م إلى يـوم الخميس الموافق 5 / 5 / 2011م بواقع درسين أسبوعياً ولمدة ( 8 ) أسابيع ، وتوصل الباحث إلى أن استراتيجيات التعلم وفقاً للذكاءات المتعددة أكثر ايجابية وتأثيراً من الطريقة التقليدية في تعلم مهارات الهوكي. |