Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
Friction stir welding of dissimilar aluminium alloys /
المؤلف
Abd ELFatah, Ahmed Karam.
هيئة الاعداد
باحث / احمد كرم عبد الفتاح
مشرف / طارق احمد فؤاد خليفة
مشرف / حسام الدين زكريا
مشرف / ايمان الكومي
مناقش / طارق احمد فؤاد خليفة
الموضوع
Friction welding . Frictions. Friction stir welding.
تاريخ النشر
2011.
عدد الصفحات
86p. :
اللغة
الإنجليزية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الهندسة الميكانيكية
تاريخ الإجازة
1/1/2011
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية الهندسة بشبرا - الهندسة الميكانيكية
الفهرس
Only 14 pages are availabe for public view

from 105

from 105

Abstract

إن اللحام بواسطة التقليب الاحتكاكى (FSW) هي تقنية جديدة نسبياَ لوصل المعادن. وعلى الرغم من أن استخدامه كان مقصوراً على سبائك الألومنيوم ،فقد امتدت هذه التقنية لتشمل وصل مجموعة متنوعة من المواد بما فيها الصلب والبوليمرات.
الهدف الرئيسي من هذا البحث هو دراسة الخصائص المجهرية والميكانيكية لالواح من سبائك اللومنيوم غير المتامثله A319 وA413 الملحومة بواسطة التقليب الاحتكاكى عند سرعات دورانيه و لحام مختلفة.
وقد تم لحام الالواح عند ثلاث سرعات دورانية مختلفة كالاتى 630، 800 و 1000 دورة / الدقيقة وثلاث سرعات لحام مختلفة كالاتى 20 ،40 و 63 مم / دقيقة. في جميع التجارب، تم تثبيت كلاً من زاوية ميل العده عند 3 درجات والضغط .
ولقد اظهرت نتائج كلا من الفحص بالعين المجردة و بالأشعة السينية أنه عند سرعه دورانية 1000 دورة/ الدقيقة وسرعة لحام 63 مم / دقيقة لوحظ وجود عيب على شكل نفق صغير بعرض 1 مم في الجزء الأول من اللحام. أيضا،وجد أن تقليل سرعة اللحام و/ أو زيادة السرعة الدورانية للعدة يؤدى الى اٍنتاج سطح لحام ذو جودة سيئة.
وقد اظهرت النتائج ان البنية المجهرية في منطقة اللحام تحتوي على حبيبات صغيرة تم اعادة بلورتها والتخلص من البنية الشجيريه الموجوده فى السبيكتين الاساسيتين. بالاضافة الى توزيع حبيبات السيلكون اليوتكتية بشكل متجانس في المنطقة الملحومة. وقد وجد أن حجم الحبيبات في قاع منطقة اللحام أصغر من تلك الحبيبات في أعلى أو وسط المنطقة الملحومة. كما وُجد أن متوسط حجم حبيبات السيلكون يزيد مع زيادة السرعه الدورانية للعده و/ أو سرعة الحام. زيادة السرعه الدورانية للعده و/ أو سرعة الحام يرفع درجة الحرارة المتولدة أثناء عملية اللحم التقليبى الاحتكاكى مما يؤثر على حجم حبيبات السيلكون.
وجد أن صلابة المنطقة الملحومة أعلى من صلابة السبيكة A413، في حين انها تساوي تقريبا صلابة السبيكة A319 ومع ذلك، فإن صلابة منطقة اللحام أكثر تجانسا من صلابة السبيكتين الاساسيتين. وقد وجد أن صلابة المنطقة الملحومة تميل إلى التناقص مع زيادة السرعة الدورانية للعدة و / أو سرعة الحام.
جميع عينات الشد لم تنكسر فى منطقة اللحام وانما حدث الكسر فى جهة السبيكة A413 حيث ان السبيكة A413 اظهرت اجهاد شد اقل من السبيكة A319 .