Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
التربية الأخلاقية لتلاميذ التعليم الأساسى يمصر فى ضوء بعض التغيرات المعاصرة :
المؤلف
على، إلهام محمد حسن.
هيئة الاعداد
باحث / الهام محمد حسن علي
مشرف / فتحي كامل زيادي علي
مشرف / علي أحمد مقرب علواني
مناقش / عبد التواب عبد اللاه عبد التواب
مناقش / محمد ماهر محمود الجمال
الموضوع
التعليم الأخلاقي. التعليم الأساسي. الأخلاق، علم. الأطفال - أخلاق.
تاريخ النشر
2010.
عدد الصفحات
301 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
المناهج وطرق تدريس اللغة العربية
تاريخ الإجازة
1/1/2010
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية التربية - أصول التربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 362

from 362

المستخلص

أهداف الدراسة : ومن أهمها:1- التعرف على مفهوم التربية الأخلاقية وتحديد دور المؤسسات التربوية في تنمية جوانب التربية الأخلاقية.
2- تحليل آثار التغيرات المعاصرة على التربية الأخلاقية.
3- تحليل المنظور الفلسفي للأخلاق وبعض المذاهب والنظريات المفسرة لها.
منهج الدراسة : استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي.
نتائج الدراسة : ومن أهمها:-
• الجانب النظري للبحث :
1- تنوع الممارسات والأساليب التي يمكن أن يستخدمها معلم التعليم الأساسي في التربية الأخلاقية للتلاميذ ما بين القدوة والمناقشة والحوار والمداولة الفكرية والممارسة والوعظ والإرشاد والثواب والعقاب والأسلوب القصصي.
2- أهمية الأنشطة المدرسية وتنوع مجالاتها مابين الرياضي والفني والاجتماعي والديني والثقافي والأكاديمي وتداخلها مع بعضها البعض مما يمكن استثماره في التربية الأخلاقية للتلاميذ.
• الجانب الميداني للبحث :
1- عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين آراء عينتي معلمي ومديري كل من الحلقة الأولى والثانية حول المعوقات المرتبطة بالمعلم.
2- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين آراء عينتي معلمي ومديري كل من الحلقة الأولى والثانية حول المعوقات المرتبطة بالإدارة المدرسية.