الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص أهداف الدراسة : ومن أهمها:1- التعرف على مفهوم التربية الأخلاقية وتحديد دور المؤسسات التربوية في تنمية جوانب التربية الأخلاقية. 2- تحليل آثار التغيرات المعاصرة على التربية الأخلاقية. 3- تحليل المنظور الفلسفي للأخلاق وبعض المذاهب والنظريات المفسرة لها. منهج الدراسة : استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي. نتائج الدراسة : ومن أهمها:- • الجانب النظري للبحث : 1- تنوع الممارسات والأساليب التي يمكن أن يستخدمها معلم التعليم الأساسي في التربية الأخلاقية للتلاميذ ما بين القدوة والمناقشة والحوار والمداولة الفكرية والممارسة والوعظ والإرشاد والثواب والعقاب والأسلوب القصصي. 2- أهمية الأنشطة المدرسية وتنوع مجالاتها مابين الرياضي والفني والاجتماعي والديني والثقافي والأكاديمي وتداخلها مع بعضها البعض مما يمكن استثماره في التربية الأخلاقية للتلاميذ. • الجانب الميداني للبحث : 1- عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين آراء عينتي معلمي ومديري كل من الحلقة الأولى والثانية حول المعوقات المرتبطة بالمعلم. 2- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين آراء عينتي معلمي ومديري كل من الحلقة الأولى والثانية حول المعوقات المرتبطة بالإدارة المدرسية. |