Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دراسة لنماذج من أعمال النحت عند المصورين وعلاقتها بالنحت الحديث =
المؤلف
قنديل، دعاء عبد الفتاح أبو المجد.
هيئة الاعداد
باحث / دعاء عبد الفتاح أبو المجد قنديل،
مشرف / فكرى محمد عكاشة حسن
مشرف / لطفي محمد على،
مشرف / السيد محمد عبده سليم
مشرف / السيد محمد عبده سليم
الموضوع
النحت.
تاريخ النشر
2012.
عدد الصفحات
231 ص. ;
اللغة
الإنجليزية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم الاجتماعية
تاريخ الإجازة
1/1/2012
مكان الإجازة
جامعة كفر الشيخ - كلية التربية النوعية - التربية الفنية
الفهرس
Only 14 pages are availabe for public view

from 269

from 269

Abstract

قامت الدراسة الحالية بدراسة وتحليل نماذج من أعمال النحت عند المصورين ومدى ارتباطها بالنحت الحديث...وتوضح الأساليب التشكيلية والقيم الفنية والتعبيرية والتقنيات وطرق الأداء التي استخدمها المصورون في إنتاج أعمالهم النحتية كما اعتمدت هذه الدراسة على وصف وتحليل وتصنيف أعمال بعض المصورين المصريين والغربيين المعاصرين في القرن العشرين . مع عمل تصنيف مبني على أسس علمية وفنية يعد تأريخاً وتأصيلاً لدورهم كمصورين مشاركين في الحركة التشكيلية المصرية والعالمية المعاصرة، وخاصة أن الدراسات السابقة قد ركزت على الجانب التاريخي لمشاركة الفنان في الحركة الفنية ولم يعط لدراسة الجانب الفني لإنتاجهم النحتي الأهمية الكافية – وأنه يمكن الاستفادة من أساليبهم الذاتية وطرقهم الفريدة فى إبراز الجانب التعبيري والتقني لدى دارسي الفن كما حاولت هذه الدراسة الكشف عن السمات التشكيلية في أعمال النحت عند بعض المصورين المؤثرين في حركة الفن التشكيلي المصري والعالمي المعاصر واللذين ورد ذكرهم في كتابات أو بحوث سابقه أو تعليقات إخبارية لا ترقى إلى درجة الدراسة والبحث، ومدى تأثير هذه السمات على تطور أسلوبهم الفني الذي أثرى الجانب التعبيري والتقني لفن النحت ويتلخص البحث في الأتي الفصل الاول : يتضمن مقدمة البحث ، مشكلة البحث، أهمية البحث،مسلمات البحث، حدود البحث، فروض البحث، منهجية البحث، إجراءات البحث، مصطلحات البحث ، الدراسات المرتبطةالفصل الثاني :ويتناول هذا الفصل تطور الحركة التشكيلية ومدى ارتباطها بمتغيرات الحياة في القرن العشرين بداية من نشأة الفن الحديث وصولا إلي فن البوب ارت وفنون ما بعد الحداثة الفصل الثالث ويتناول هذا الفصل دراسة للعوامل التي دفعت المصورين لانجاز مجسمات نحتية وتطور الفكر الفني حسب مقتضيات التطور العلمي والتكنولوجي وتتبع الأساليب وتقنيات الخامات المختلفة في التصوير والنحت المعاصر الفصل الرابع : تناول هذا الفصل بالدراسة التحليلية نماذج مختارة من أعمال مجموعة من الفنانين المصريين والعالميين، وذلك في محاولة للوصول إلى القيم الجمالية المشتركة بين أعمالهم النحتية والتصويرية، وتوضيح الأساليب التشكيلية والقيم الفنية والتعبيرية والتقنيات وطرق الأداء التي استخدمها المصورون في إنتاج أعمالهم النحتية,الفصل الخامس :ويتضمن نتائج وتوصيات البحث ومنها:أدى تعدد استلهام بعض المصورين المعاصرين من مصادر ومنابع الرؤية الفنية المرتبطة بالتراث الفنى، والبيئة الثقافية، والفن العالمى الحديث، والتطور التكنولوجي في مجال الخامات والأدوات لابتكار أساليب فنيه جديدة في ميدان النحت . أمكن تقسيم هذه المصادر والمنابع إلى ثلاث مصادر فنية رئيسية أحتوى كل منها على العديد من النقاط الفرعية التي تم استخلاصها من نتاج الفنانين المصورين المصريين والغربيين المعاصرين.