Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
التشوهات المعرفية وعلاقتها ببعض أنماط التفكير لدى طلاب الجامعة /
المؤلف
رسلان، سماح ابو السعود أبو الخير.
هيئة الاعداد
باحث / سماح ابو السعود أبو الخير رسلان
مشرف / محمد المرشدي المرسي
مشرف / كوثر إبراهيم رزق
مشرف / عبد الناصر أنيس عبد الوهاب
الموضوع
التفكير الابتكاري.
تاريخ النشر
2011.
عدد الصفحات
292 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس التنموي والتربوي
تاريخ الإجازة
1/1/2011
مكان الإجازة
جامعة دمياط - كلية التربية - قسم علم النفس التربوي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 292

from 292

المستخلص

الهدف: هدف البحث الحالي إلي الكشف عن دلالة العلاقة الارتباطية بين التشوهات المعرفية وبعض أنماط التفكير(الابتكاري، العلمي، الخرافي، المنطقي) لدي طلاب الجامعة، والكشف عن دلالة الفروق في التشوهات المعرفية التي تُعزي إلي التخصص.
العينة: تكونت عينة البحث من (143) طالب وطالبة الفرقة الثانية بكلية التربية وكلية العلوم فرع دمياط.
أدوات البحث: لقياس متغيرات الدراسة طُبق عليهم الأدوات: مقياس التفكير الابتكاري (إعداد ممدوح الكناني، 2005) مقياس التفكير العلمي (إعداد علي محي الدين راشد، 1983)، مقياس التفكير الخرافي (إعداد عصام أبو الفتوح كسر، 1998)، مقياس التفكيـرالمنطقي (إعداد كنسن توبن ووليام كابي، تعريب حسن حسين زيتون ومحمد رفقي عيسي، 1982)، مقياس التشوهات المعرفية (من إعداد الباحثة).
نتائج البحث: وأسفرت نتائج البحث عن وجود علاقة ارتباطية سالبة غير دالة بين التشوهات المعرفية والتفكير الابتكاري لدي طلاب الجامعة، وجود علاقة ارتباطية سالبة دالة بين التشوهات المعرفية والتفكير العلمي لدي طلاب العينة الكلية، في حين أن بعض أبعاد التفكير العلمي(القدرة على تحديد المشكلة، القدرة على تفسير البيانات، القدرة على التعميم) دالة احصائياً لدى طلاب كلية التربية وغير دالة لدى طلاب كلية العلوم، وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة بين التشوهات المعرفية والتفكير الخرافي لدي طلاب الجامعة، وجود علاقة ارتباطية سالبة دالة بين التشوهات المعرفية و التفكير المنطقي لدي طلاب العينة الكلية، في حين أنها علاقة دالة بين درجات أفراد كلية العلوم وغير دالة بين درجات كلية التربية، عدم وجود فروق دالة احصائياً في التشوهات المعرفية تعُزي إلي التخصص (أدبي / علمي).