Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الإدارة بالقيم وانعكاساتها على الجودة التعليمية فى مدارس الحلقة الأولى من التعليم الأساسى /
المؤلف
الأبيدي، محمد إبراهيم حسنين على.
هيئة الاعداد
باحث / محمد إبراهيم حسنين على الأبيدي
مشرف / صلاح الدين إبراهيم معوض
مشرف / عبدالودود محمود مكروم
مناقش / راشد صبرى القصبى
مناقش / عادل منصور محمود صالح
الموضوع
الإدارة. القيم. السلوك الإدارى. المؤسسات التعليمية. الجودة التعليمية.
تاريخ النشر
2011.
عدد الصفحات
335 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس اللغة العربية
تاريخ الإجازة
1/1/2011
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - قسم أصول التربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 335

from 335

المستخلص

أهداف الدراسة : تهدف الدراسة الحالية إلى تحديد الإطار المفاهيمى للإدارة بالقيم داخل مدارس الحلقة الأولى من التعليم الأساسي،والتعرف على بعض القيم الحاكمة في ممارسات الإدارة لدى مديري الحلقة الأولى من التعليم الأساسي ، و كيفية التزام مديرى مدارس الحلقة الأولى من التعليم الأساسي للقيم في ممارساتهم الإدارية واختياراتهم في المواقف المختلفة، وتسليط الضوء على مؤشرات الجودة التعليمية للإدارة بالقيم في مدارس الحلقة الأولى من التعليم الأساسي، وأخيراً تحديد بعض المتطلبات التربوية لتفعيل دور مديري الحلقة الأولى من التعليم الأساسي في تطبيق مدخل الإدارة بالقيم في ضوء مفهوم الجودة التعليمية لدى (405) من مجتمع مديرى ومعلمي مدارس الحلقة الأولى من التعليم من التعليم الأساسي ( العامة والخاصة) بمحافظة الدقهلية.
أدوات الدراسة :
(1) استبانة موجهه لمديري ومعلمى مدارس الحلقة الأولى من التعليم الأساسي للتعرف على مدى تطبيقهم للإدارة بالقيم وانعكاساتها على جودة العملية التعليمية في مدارسهم.
(2) اختبار مواقف موجه لمديري مدراس الحلقة الأولى من التعليم الأساسي للتعرف على كيفية التزامهم با لإدارة بالقيم في ممارستهم الإدارية .
نتائج الدراسة :
• أن تطبيق الإدارة بالقيم ينعكس بصورة إيجابية على جميع الأفراد من حيث تقوية الروابط والعلاقات الاجتماعية داخل بيئة العمل بما يكفل ضمان الحدود اللازمة لنجاح العمل واستمراره ، و يعزز فيهم تحمل المسئولية ، وزيادة معدلات الجودة والدقة في العمل وإتقانه مما ينعكس على المحصلة النهائية والناتج الكلي للأداء.
• أن الإدارة بالقيم تعد لأي مجتمع إنساني من أهم الركائز التي تقوم عليها تنميته وتطويره لدورها الهام في جعل الفرد يشعر بقيمة ما يؤديه من عمل ورفع الأداء والإنتاجية.
• أن تضمين القيم في عمليات الإدارة يحقق التوازن بين إدارة العلاقات الإنسانية و إدارة المدرسة حيث تضمن درجة من التوافق بين الأهداف التربوية للمدرسة ، والجودة في ممارسات العمل التربوي.
• أن مديري المدارس يعطون أولوية الممارسة للنمط القيمي ؛ نظراً لما يتميز هذا النمط من خصائص تمثلت في قدرة المدير على تحقيق أفضل النتائج بشفافية بما يحقق التوازن بين العلاقات الإنسانية وأهداف المؤسسة التربوية .