Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
استخدامات الشباب لشبكة الإنترنت وعلاقتها بمستوى تقدير الذات لديهم /
المؤلف
حسان، ولاء إبراهيم عبدالحميد.
هيئة الاعداد
باحث / ولاء إبراهيم عبد الحميد حسان
مشرف / سامي السعيد النجار
مشرف / عبد الهادي النجار
مشرف / ولاء إبراهيم عبد الحميد حسان
الموضوع
الشباب. الإنترنت.
تاريخ النشر
2012.
عدد الصفحات
362 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الآداب والعلوم الإنسانية
تاريخ الإجازة
1/1/2012
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية الآداب - قسم الاعلام.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 362

from 362

المستخلص

مشكلة الدراسة:
تتحدد مشكلة الدراسة فى التعرف على مدى استخدام الشباب المصري لشبكة الإنترنت ومدي تأثير ذلك على مستوي تقدير الذات لديهم.
أهداف الدراسة:
1) تحديد مجالات استخدام الشباب أفراد العينة لشبكة الإنترنت ، وأهم المواقع الإلكترونية التي يستخدمونها .
2) معرفة مستوي تقدير الذات لدى الشباب أفراد العينة والمستخدمين للإنترنت .
3) تحديد العلاقة بين كل من ( كثافة استخدام الإنترنت ودوافع الاستخدام ومجالات الاستخدام والمواقع الإلكترونية وإشباعات استخدام الإنترنت) و بين مستوي تقدير الذات لدى أفراد العينة .
تقسيم الدراسة:
الفصل الأول : يشمل الإطار المنهجى للدراسة.
الفصل الثانى : ويشمل مدخل الإستخدامات والإشباعات.
الفصل الثالث : ويتناول الإنترنت ويتكون هذا الفصل من ثلاث مباحث:-
المبحث الأول ويتناول الإنترنت تعريفه ونشأته.
المبحث الثانى ويتناول الإنترنت كوسيلة إتصالية.
المبحث الثالث ويتناول التأثيرات النفسية والاجتماعية.
الفصل الرابع : ويضم تقدير الذات.
الفصل الخامس : ويضم النتائج الميدانية للدراسة.
أهم نتائج الدراسة:
1- توصلت الدراسة إلى تركز أغلب أفراد العينة في فئة الاستخدام المتوسط للإنترنت بنسبة (73.8%) ، يليها فئة الاستخدام الكثيف بنسبة (14.5%) وأخيراً فئة منخفض الاستخدام وكانت بنسبة (11.7%) .
2- تمثلت أهم مجالات استخدام أفراد العينة للإنترنت فى التواصل مع الأهل والأصدقاءعن طريق المواقع الاجتماعية ( الفيس بوك ـ تويتر) بنسبة (81.8%) ، يليها البريد الإلكتروني بنسبة (81.5%) ، يليها تحميل الدروس والبرامج بنسبة (74.8%) ، ثم استخدام محرك البحث بنسبة (70.2%) .
3- كما تبين أن أغلب عينة الدراسة تقع في مستوى تقدير الذات المتوسط ، وذلك بنسبة (65%) ، يليها من يتمتع بمستوى مرتفع من تقدير الذات بنسبة (34%) ، أما من لديه مستوى متدنٍ من تقدير الذات فلا يتعدي نسبتهم (1%) .
4- توصلت النتائج فيما يتعلق بالعلاقة الافتراضية بين كثافة استخدام الشباب للإنترنت ومستوى تقدير الذات لديهم ، إلى عدم صحة الفرض الأول ، فلا توجد علاقة بين زيادة أو نقصان المدة التي يقضيها الشباب أمام الإنترنت ومستوى تقدير الذات لديهم ، فهناك كثير من العوامل التي تؤثر في تقدير الذات ليس من بينها كثافة الاستخدام .
التوصيات:
1 - توصى الباحثة دارسى الإنترنت بإقامة دراسات مستقبلية تتناول مدى العلاقة بين الإنترنت كوسيلة اتصالية وتقدير الذات ، أى تناول الإنترنت كوسيط اتصالى فقط وليس كوسيلة للبحث عن المعلومات .
2- لابد أن يعمل الشباب على رفع مستوى تقديرهم لذاتهم ، وذلك حتى يتمتع بالاستقرار والتوازن النفسى والقدرة على الصمود وإمكانية مواجهة أى صعوبات تقابلهم فى الحياة.