الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت هذه الدراسة إلى تنمية بعض مهارات تدريس القراءة والكتابة لدى الطلاب المعلمين بشعبة التعليم الابتدائي (تخصص اللغة العربية) على ضوء المعايير القومية للتعليم قبل تخرجهم وعملهم بمهنة التدريس. ولتحقيق هذا الهدف قام الباحث بإعداد أدوات الدراسة والتي تمثلت في اشتقاق قائمة ببعض مهارات القراءة والكتابة للصفوف الثلاثة الأولى من التعليم الابتدائي، والتي يجب توافرها لدى الطالب المعلم لتدريس مادة اللغة العربية بالمرحلة الابتدائية، ثم تصميم بطاقة ملاحظة لقياس أداء الطلاب المعلمين في كل من مهارات (التخطيط- التنفيذ- التقويم) إلى جانب اختبار أدائي في المعارف والمهارات المتعلقة بتدريس بعض مهارات القراءة والكتابة ثم البرنامج القائم على التدريس باستخدام الموديولات التعليمية، وتنقسم الدراسة إلى ستة فصول هي: مشكلة الدراسة، الإطار النظري، أدوات الدراسة، إجراءات الدراسة، بالإضافة إلى البرنامج المعد للدراسة والملاحق الخاصة بها. كما تم إعداد التصميم التجريبي واختيار عينة الدراسة حيث تكونت من (20) طالباً وطالبة من طلاب الفرقة الرابعة شعبة التعليم الابتدائي (تخصص اللغة العربية) بكلية التربية جامعة بني سويف حيث درست (عينة الدراسة) البرنامج المقترح بموديلاته وفق الإستراتيجية المقترحة، وللتحقق من صحة فروض الدراسة استخدم الباحث اختبار (ت) لحساب دلالة الفروق الإحصائية بين متوسطي درجات المجموعة عينة البحث قبل تطبيق البرنامج وبعده، وأسفرت نتائج الدراسة عن وجود فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات الطلاب المعلمين للمجموعة عينة البحث في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار المعارف والمهارات المتعلقة بتدريس مهارتي القراءة والكتابة لصالح التطبيق البعدي، ووجود فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعة عينة البحث في التطبيقين القبلي والبعدي لبطاقة ملاحظة أداء الطلاب المعلمين في كل من مهارات (التخطيط- التنفيذ- التقويم) لصالح التطبيق البعدي بالإضافة إلى مجموعة من التوصيات والبحوث المقترحة. |