![]() | Only 14 pages are availabe for public view |
Abstract تهدف الدراسة الحالية إلى تقويم أداء معلمى اللغة الانجليزية بالمرحلة الإعدادية فى تدريس الاستماع والتحدث فى ضوء المهارات التدريسية اللازمة لهما، ومقارنة متوسطات أداء المعلمين فى ضوء سنوات الخبرة والعبء التدريسى. تحددت مشكلة الدراسة بعد الاطلاع على منهج الصف الاول الاعدادى، واجراء مقابلات مع موجهى اللغة الانجليزية فى وجود قصور فى أداء معلمى اللغة الانجليزية بالمرحلة الإعدادية ،هذا القصور يحتاج إلى تشخيص وتحديد نقاط القوة والضعف وايجاد مقترحات مناسبة. قامت الباحثة بإعداد قائمة بمهارات التدريس الخاصة بالاستماع والتحدث وعرضها على مجموعة من المحكمين وتصحيحها فى ضوء ارائهم. تكونت القائمة فى صورتها النهائية من خمس مهارات أساسية وثلاث وثلاثون مهارة فرعية. المهارات الأساسية هى: 1) استخدام لغة الفصل، 2) تحسين الدافعية لدى الطلاب، 3) إلقاء الأسئلة، 4) إعطاء الطلاب التغذية الراجعة البناءة، 5) تطبيق الابتكارات الحديثة فى التدريس، كما قامت الباحثة بإدراج المهارات التدريسية فى شكل استبانة ملاحظة على أن تكون اجرائية قابلة للملاحظة، وقامت بعرضها على مجموعة من المحكمين والتأكد من صلاحيتها للتطبيق. تكونت عينة الدراسة من 30 معلم ومعلمة بالمرحلة الإعدادية. أشارت نتائج الدراسة إلى وجود ضعف فى أداء معلمى اللغة الانجليزية فى ثلاث مهارات أساسية وهى: استخدام لغة الفصل، وتحسين الدافعية لدى الطلاب، وتطبيق الابتكارات الحديثة فى التدريس، كما أشارت نتائج الدراسة إلى عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية بين أداء معلمى اللغة الانجليزية بالمرحلة الإعدادية فى تدريس الاستماع والتحدث فى ضوء سنوات الخبرة والعبء التدريسى. فى ضوء نتائج الدراسة، قامت الباحثة بإعداد ورشة عمل تدريبية لتنمية مهارات تدريس الاستماع والتحدث لدى معلمى المرحلة الإعدادية وذلك فى المهارات ذات المستوى المنخفض. خلصت الدراسة إلى مجموعة من التوصيات والمقترحات. |