Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية نموذج مقترح لتصميم منهج بيني ذي توجهات قيمية مستقبلية في الفيزياء والكيمياء الحيوية لطلاب المرحلة الثانوية /
المؤلف
عبد الجيد، محمد عبد الجيد عبده.
هيئة الاعداد
باحث / محمد عبد الجيد عبده عبد الجيد
مشرف / رجب السيد الميهي
مشرف / عنايات محمود نجلة
مشرف / عنايات محمود نجلة
الموضوع
التعليم الثانوي - مناهج. الفيزياء - طرق التدريس. الكيمياء الحيوية - تعليم وتدريس.
تاريخ النشر
2011.
عدد الصفحات
أ-ل، 577، 9 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2011
مكان الإجازة
جامعة حلوان - كلية التربية - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 607

from 607

المستخلص

أهداف الدراسة :
1.بناء نموذج لتصميم منهج بيني ذي توجهات قيمية مستقبلية في ”الفيزياء والكيمياء” الحيوية لطلاب المرحلة الثانوية.
2.تحديد مهارات التفكير المستقبلي التي يمكن تنميتها لدى طلاب المرحلة الثانوية، وإعداد قائمة بها.
3.تحديد أهم القيم المستقبلية المدعمة للعمل البيني التي يمكن تنميتها لدى طلاب المرحلة الثانوية.
4.تقديم تصور مقترح لمنهج بيني ذي توجهات قيمية مستقبلية، في الفيزياء والكيمياء الحيوية لطلاب المرحلة الثانوية في ضوء النموذج المقترح.
5.قياس مدى فاعلية النموذج المقترح من خلال تطبيق المشروع البيني المقترح في تنمية كل من : مهارات التفكير المستقبلي، وبعض القيم المستقبلية المدعمة للعمل البيني لدى الطلاب ”عينة البحث”.
منهج للدراسة :المنهج الوصفي التحليلي،والمنهج شبه التجريبي.
نتائج الدراسة :
1.وجود فرق ذو دلالة إحصائيا بين متوسطات درجات الطلاب ”عينة البحث” عند مستوى
(0.01) في التطبيق القبلي والبعدي لمقياس مهارات التفكير المستقبلي بأبعاده (التوقع الحدسي، التنبؤ المشروط، التصور الاستراتيجي)، والدرجة الكلية لصالح التطبيق البعدي.
2.وجود فرق ذو دلالة إحصائيا بين متوسطات درجات الطلاب ”عينة البحث” عند مستوى (0.01) في التطبيق القبلي والبعدي لمقياس القيم المستقبلية المدعمة للعمل البيني بأبعاده (التسامح، التفاوض، المسئولية، المشاركة) والدرجة الكلية لصالح التطبيق البعدي.
3.هذا وقد أثبتت النتائج أن النموذج المقترح يتصف بالفعالية فيما يختص بتنمية مهارات التفكير المستقبلي (التوقع الحدسي، التنبؤ المشروط، التصور الاستراتيتجي) والدرجة الكلية، حيث بلغ متوسط الكسب المعدل لبلاك في كل منهم أعلى من (1.2).
4.كما أثبتت النتائج أن النموذج المقترح يتصف بالفعالية فيما يختص بتنمية القيم المستقبلية المدعمة للعمل البيئي (التسامح، التفاوض، المسئولية، المشاركة) والدرجة الكلية، حيث بلغ متوسط المعدل لبلاك في كل منهم أعلى من (1.2) وهذا يدل على أن استخدام النموذج المقترح في تصميم وتدريس المشروع البيني المقترح فعال في تنمية كل من مهارات التفكير المستقبلي، والقيم المستقبلية المدعمة للعمل البيني لدى طلاب المرحلة الثانوية.