![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تتناول هذه الدراسة التعرف على تأثير المنتج الأخضر من حيث الجودة المدركة والعلامة البيئية والتعبئة والتغليف الأخضر على اتجاهات المستهلك البيئية (المعرفية – العاطفية – السلوكية) نحو المنتجات الاستهلاكية البيئية المنزلية (المنظفات المنزلية – المبيدات الحشرية) وقد تم جمع البيانات من مجموعة من مستهلكي الهايبر ماركت في محافظة القاهرة . تهدف هذه الدراسة إلى : يتمثل الهدف الرئيسي لهذه الدراسة في التعرف على طبيعة العلاقة بين المنتج الأخضر وأبعاد اتجاهات المستهلك البيئية بمكوناتها الثلاثة . ومن هذا الهدف الرئيسي تتفرع الأهداف التالية وهي تتمثل في الآتي :- التعرف على العلاقة بين المنتج الأخضر والمكون المعرفي لاتجاهات المستهلك البيئية. دراسة العلاقة بين المنتج الأخضر والمكون العاطفي لاتجاهات المستهلك البيئية . التعرف على العلاقة بين المنتج الأخضر والمكون السلوكي لاتجاهات المستهلك البيئية. تحديد أثر المتغيرات الديموغرافية على اتجاهات المستهلك البيئية . وتركز الدراسة على اختبار الفروض التالية : الفرض الأول : توجد علاقة ذات دلالة معنوية بين المنتج الأخضر(الجودة المدركة للمنتج والعلامة و تعبئة المنتج) والمكون المعرفي لاتجاهات المستهلك البيئية . ف1/1: توجد علاقة ذات دلالة معنوية بين الجودة المدركة للمنتج الأخضر والمكون المعرفي لاتجاهات المستهلك البيئية . ف1/2: توجد علاقة ذات دلالة معنوية بين العلامة البيئية للمنتج الأخضر والمكون المعرفي لاتجاهات المستهلك البيئية . ف1/3: توجد علاقة ذات دلالة معنوية بين تعبئة المنتج الأخضر والمكون المعرفي لاتجاهات المستهلك البيئية. الفرض الثاني : توجد علاقة ذات دلالة معنوية بين المنتج الأخضر(الجودة المدركة للمنتج والعلامة و تعبئة المنتج) والمكون العاطفي لاتجاهات المستهلك البيئية . ف2/1: توجد علاقة ذات دلالة معنوية بين الجودة المدركة للمنتج الأخضر والمكون العاطفي لاتجاهات المستهلك البيئية . ف2/2: توجد علاقة ذات دلالة معنوية بين العلامة البيئية للمنتج الأخضر والمكون العاطفي لاتجاهات المستهلك البيئية . ف2/3: توجد علاقة ذات دلالة معنوية بين تعبئة المنتج الأخضر والمكون العاطفي لاتجاهات المستهلك البيئية. الفرض الثالث : توجد علاقة ذات دلالة معنوية بين المنتج الأخضر(الجودة المدركة للمنتج والعلامة و تعبئة المنتج) والمكون السلوكي لاتجاهات المستهلك البيئية . ف3/1: توجد علاقة ذات دلالة معنوية بين الجودة المدركة للمنتج الأخضر والمكون السلوكي لاتجاهات المستهلك البيئية . ف3/2: توجد علاقة ذات دلالة معنوية بين العلامة البيئية للمنتج الأخضر والمكون السلوكي لاتجاهات المستهلك البيئية . ف3/3: توجد علاقة ذات دلالة معنوية بين تعبئة المنتج الأخضر والمكون السلوكي لاتجاهات المستهلك البيئية. الفرض الرابع : توجد اختلافات جوهرية لاتجاهات المستهلك البيئية (المكون المعرفي والمكون العاطفي والمكون السلوكي) باختلاف العوامل الديموغرافية (النوع / السن / المستوى التعليمي / الدخل) وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج وهي : قبول الفرض الأول: توجد علاقة ذات دلالة معنوية بين خصائص المنتج الأخضر(الجودة المدركة للمنتج والعلامة و تعبئة المنتج) والمكون المعرفي لاتجاهات المستهلك البيئية . - قبول الفرض الفرعي1/1 :توجد علاقة ذات دلالة معنوية بين الجـودة المدركـة والمكون المعرفي لاتجاهات المستهلك البيئية . - قبول الفرض الفرعي1/2 :توجد علاقة ذات دلالة معنوية بين العلامة البيئية والمكون المعرفي لاتجاهات المستهلك البيئية . - قبول الفرض الفرعي1/3 :توجد علاقة ذات دلالة معنوية بين التعبئة والتغليف والمكون المعرفي لاتجاهات المستهلك البيئية . قبول الفرض الثانيجزئياً: توجد علاقة ذات دلالة معنوية بين الجودة المدركة والعلامة البيئية والتعبئة والتغليف وبين المكون العاطفي لاتجاهات المستهلك البيئية - قبول الفرض الفرعي2/1 :توجد علاقة ذات دلالة معنوية بين الجودة المدركة والمكون العاطفي لاتجاهات المستهلك البيئية - قبول الفرض الفرعي2/2 :توجد علاقة ذات دلالة معنوية بين العلامة البيئية والمكون العاطفي لاتجاهات المستهلك البيئية - رفض الفرض الفرعي2/3 وقبول الفرض البديل وهو : لا توجد علاقة ذات دلالة معنوية بين التعبئة والتغليف الأخضر وبين المكون العاطفي لاتجاهات المستهلك البيئية قبول الفرض الثالث جزئياً : توجد علاقة ذات دلالة معنوية بين المنتج الأخضر(الجودة المدركة للمنتج والعلامة و تعبئة المنتج) والمكون السلوكي لاتجاهات المستهلك البيئية . - قبول الفرض الفرعي3/1 :توجد علاقة ذات دلالة معنوية بين الجودة المدركة للمنتج الأخضر والمكون السلوكي لاتجاهات المستهلك البيئية . - قبول الفرض الفرعي3/2 : توجد علاقة ذات دلالة معنوية بين العلامة البيئية للمنتج الأخضر والمكون السلوكي لاتجاهات المستهلك البيئية . - رفض الفرض الفرعي3/3 وقبول الفرض البديل وهو : لا توجد علاقة ذات دلالة معنوية بين تعبئة المنتج الأخضر والمكون السلوكي لاتجاهات المستهلك البيئية. رفض الفرض الرابع جزئياً وقبول الفرض البديل : لا توجد اختلافات جوهرية لاتجاهات المستهلك البيئية (المكون المعرفي والمكون العاطفي والمكون السلوكي) باختلاف العوامل الديموغرافية (النوع / السن / المستوى التعليمي / الدخل) . 1- لا توجد اختلافات جوهرية لاتجاهات المستهلك البيئية (المكون المعرفي والمكون العاطفي والمكون السلوكي) باختلاف النوع . 2- لا توجد اختلافات جوهرية لاتجاهات المستهلك البيئية (المكون المعرفي والمكون العاطفي والمكون السلوكي) باختلاف السن . 3- لا توجد اختلافات جوهرية لاتجاهات المستهلك البيئية (المكون المعرفي والمكون العاطفي والمكون السلوكي) باختلاف المستوى التعليمي . 4- توجد اختلافات جوهرية لاتجاهات المستهلك البيئية (المكون المعرفي والمكون العاطفي والمكون السلوكي) باختلاف الدخل . |