الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص أهداف الدراسة : 1-إعداد استمارة ملاحظة المعلمين للسلوك العدوانى للأطفال المتأخرين دراسياً وذلك أثناء ممارسة أنشطتهم المختلفة داخل الفصل. 2-إعداد مقياس للسلوك العدوانى لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية فئة المتأخرين دراسياً فى إطار ثقافة المجتمع المصرى. 3-ترغيب التلميذ المتأخر دراسياً ذو السلوك العدوانى فى ذاته فيمن حوله، بما يحقق له التوافق النفسى والاجتماعى. 4-إعطاء التلميذ المتأخر دراسياً ذو السلوك العدوانى الفرصة للتعبير عن نفسه، بما يدعم ثقته فى ذاته. 5-الوقوف على ما يمكن أن يوجد من فروق فى العدوان بأشكاله لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية بالصف الخامس والسادس. 6-غرس القيم الدينية والروحية والأخلاقية فى نفوس التلاميذ بما يوجه تعاملاتهم مع الآخرين. 7-إكساب التلميذ المتأخر دراسياً ذو السلوك العدوانى مجموعة قيم اجتماعية سوية، بما يمكنه من التكيف والتعايش الاجتماعى. 8-تعزيز وتدعيم السلوكيات المرغوبة بما يشجعه على تثبيتها وتكرارها باستمرار أثناء اليوم الدراسى. 9-تدريب التلاميذ المتأخرين دراسياً ذو السلوك العدوانى على العمل داخل مجموعة بما ينمى بداخلهم حب التغير واحترام مشاعر الآخرين. منهج الدراسة : منهج البحث التجريبى. نتائج الدراسة : - نتيجة الفرض الأول: -لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أفراد المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة على مقياس السلوك العداونى قبل تطبيق البرنامج حيث أن قيمة (ت) ليست دالة عند مستوى دلالة (0.01). 2- نتيجة الفرض الثاني: -توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية على مقياس السلوك العدوانى قبل وبعد تطبيق البرنامج لصالح المجموعة التجريبية بعد تطبيق البرنامج حيث كانت قيمة (ت) دالة عند مستوى دلالة (0.01). - 3- نتيجة الفرض الثالث: -توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أفراد المجموعة التجريبية (ذكور – إناث) ومتوسطات درجات أفراد المجموعة الضابطة (ذكور – وإناث) بعد تطبيق البرنامج الإرشادى وذلك على مقياس السلوك العدوانى بأبعاده المختلفة لصالح المجموعة التجريبية بعد تطبيق البرنامج الإرشادى حيث كانت قيمة (ت) دالة عند مستوى دلالة (0.01). |