الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص يهدف هذا البحث لبناء برنامج إثرائى مقترح فى تنمية التحصيل والتفكير الناقد والاتجاه نحو الكيمياء لدى الطلاب الفائقين بالمرحلة الثانوية العامة. وتتحدد مشكلة البحث فىعدم وجود رعاية كافية لحاجات الطلاب الفائقين وعدم وجود مناهج خاصة بهم أوبرامج إثرائية مناسبة لقدراتهم وخصائصهم، وأهمية مادة الكيمياء فى حياتنا اليومية والمستقبلية، ونظراً لأهمية منهج الكيمياء للطلاب الفائقين دعت الحاجة إلى إعداد برنامج إثرائى مقترح فى الكيمياء يسهم فى تنمية مهارات التفكير الناقد كهدف أساسى من أهداف تدريس الكيمياء تسعى التربية الحديثة إلى تحقيقه. و تتحدد أهمية البحث فى المساهمة في تقديم تصور برنامج إثرائى مقترح في الكيمياء يستخدم في تلبية احتياجات و تنمية قدرات الطلاب الفائقين بالصف الأول الثانوي، وتنمية مهارات التحصيل، والتفكير الناقد، والاتجاه لديهم. ومن أدوات البحث اختبار التفكير الناقد لطلاب الصف الأول الثانوي الفائقين، ومقياس الاتجاه نحو الكيمياء لطلاب الصف الأول الثانوي الفائقين، اختبار تحصيل للطلاب الفائقين بالصف الاول الثانوى، اختبار ذكاء للمراهقين والراشدين ( أحمد زكى صالح ). و يقتصر البحث الحالي على مجموعة من طالبات الصف الأول الثانوي الفائقات من الحاصلات على درجة أكبر أوتساوي 90% في كل من المجموع الكلي لامتحان نهاية المرحلة الإعدادية. وأسفرت نتائج البحث عن تحقيق البرنامج الإثرائي المقترح في الكيمياء للطالبات الفائقات بالمرحلة الثانوية العامة درجة مناسبة من الفاعلية في تنمية مهارات التفكير الناقد لطالبات المجموعة التجريبية الفائقات، وتنمية التحصيل، والاتجاه لديهم نحو مادة الكيمياء. |